الأخبار

بدء إجراءات محاصرة الدولار 10 أبريل

32

كشف مصدر رفيع المستوى بوزارة المالية، عن بدء الإجراءات التجريبية على 5 بنوك كبرى، لمحاصرة الدولار، وذلك يوم 10 أبريل المقبل، عن طريق البنك المركزي، ومصلحة الجمارك.
وأضاف المصدر، في تصريحاتٍ خاصة لـ”البوابة نيوز”، اليوم الجمعة، أنه هذه الخطة تعتمد على 5 بنوك، هي البنك القطري، والبنك الأهلي، وبنك القاهرة، والبنك التجاري الدولي، وبنك مصر، مؤكدًا أن عمرو الجارحي، وزير المالية، اجتمع مع محافظ البنك المركزي، طارق عامر، منذ أيام لمراجعة كافة الإجراءات، وقاعدة البيانات التي أعدتها مصلحة الجمارك لكافة المستوردين، وتم الموافقة على جميع البنود والإجراءات التي ستتخذها الوزارة، والبنك المركزي، لمنع تهريب الدولار، عن طريق نموذج ” 4″.
وتمت دراسة المنظومة اليدوية، ووضعها بشكل منظومة إلكترونية، تسجل من خلالها البنوك التجارية المصرية، بيانات النموذج على شبكة المعلومات المرتبطة بمصلحة الجمارك، حيث تطلع الجمارك على النموذج الإلكتروني المسجل، في حالة تقدم المستورد للإفراج عن بضائعه، بما يقضي على التلاعب، وتهريب الدولار.
وأشار المصدر إلى أنه سيصدر قرار من وزارة التجارة والصناعة، خلال أيام، للسماح للجمارك باستقبال النموذج بشكل الإلكتروني، بدلا من النموذج الورقي، لمنع التحايل من قبل المستوردين، خاصةً أن المستورد يقدم قيمه أقل من 5 آلاف دولار من قيمة البضاعة، للتهرب من حجم وإرداته.
وأوضح المصدر أن اللوائح المعمول بها، تستدعي إذا كانت البضاعة بقيمة 5 آلاف دولار، فالمستورد لا يكون مطالبًا بتقديم النموذج “4”، ما أدى إلى التحايل وتهريب العملة الصعبة إلى الخارج.
وقال إنه للقضاء على عمليات التحايل، تم الاتفاق ما بين وزارة المالية، ووزارة التجارة والصناعة، والبنك المركزي، على تقديم هذا النموذج بشكل إلكتروني.
وانفردت “البوابة نيوز” في شهر فبراير الماضي، بتفاصيل إجراءات مصلحة الجمارك، والبنك المركزي، لإحكام الرقابة على نموذج “4”.

 

البوابة نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى