الأخبار

العلماء يكتشفون 1537 عيباً في مفاعل ديمونة

 

7

 

ذكرت صحيفة “هآرتس” أن فحصاً بالموجات فوق الصوتية كشف أنه نظرا لطول عُمْر مفاعل ديمونة، يوجد في القلب المعدني للمفاعل عدد 1537 عيباً يتم رصدها ومتابعتها بشكل مستمر من قبل العلماء، وحسب الصحيفة فإن هذا ما توصل إليه البحث الذى قدمه علماء المفاعل، خلال مؤتمر عُقد في تل أبيب هذا الشهر.

وكتب العلماء الذين أعدوا البحث أن العيوب التي تم اكتشافها لا تشير إلى وجود مشكلة في قلب المفاعل، وأن الفحوصات تمت من قبيل اتخاذ “موقف حذر”، ومع ذلك، فإن القلق بات واضحاً جداً من المفاعل خلال المؤتمر.

ومعظم الأبحاث التي قدمت من قبل علماء المفاعل خلال المؤتمر تعلقت بسلامة المفاعل وليس بنتائج البحث العلمي الذي أُجرى فيه، ومن بين ما تم عرضه خلال المؤتمر موضوعات تتعلق بحماية العاملين ودعم المفاعل ضد الهزات الأرضية وحمايته ضد الصواريخ.

وتابعت الصحيفة أن قلب المفاعل النووي مصنوع من المعدن ومغطي بالخرسانة، وفي داخله قضبان من الوقود النووي تتم فيها عمليات انشطار نووي، ويشار إلى أن هذا المفاعل حصلت عليه إسرائيل من فرنسا في أواخر الخمسينات وبدأ تشغيله لأول مرة في عام 1963، وقلب المفاعل يمتص حرارة كبيرة واشعاع هائل أدى إلى تآكله على مر السنين، لذلك، فإن المفاعلات من هذا النوع مخصصة للعمل لمدة 40 عاماً، خوفاً من ألا تتحمل الضغط.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى