الأخبار

حكاية هيئة الأرصاد مع حرب أكتوبر.. حددت ساعة الصفر ونقاط التمركز

يبدو أن كواليس حرب أكتوبر المجيدة تتكشف لنا تباعا، حيث لم تنتهِ الحرب باسترداد سيناء فقط، بل عاشت تفاصيل الانتصار المصري الأعظم في ذكرى المصريين الذين لا يزالون يتغنون بقصص البطولة والفداء.

تفاصيل جديدة عن تحديد موعد الحرب كشفها الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، والذي جزم بأن الهيئة حددت الوقت المناسب لبدء حرب أكتوبر عام 1973، حيث تمت الاستعانة بها من جانب القيادة السياسية، لمعرفة درجات الحرارة وسرعة الرياح وتأثيرها على حركة الطيران، عند تحديد وقت اندلاع الحرب، كما ساهمت في تحديد نقاط التمركز، وتحديد حركة المدافع، وأيضًا حركة الموج فى البحرين الأحمر والمتوسط.

عبد العال، تابع كشف تفاصيل الاستعانة بخدمات الهيئة فى تصريحات إعلامية، حيث قال إن “الأرصاد” لها دور كبير فى حماية الأمن القومي المصري، حيث إنها قادرة على المساعدة من خلال تحديد درجات الحرارة واتجاهات الرياح.

وأشار رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن المعلومة الخاطئة بأن الربيع هو الأفضل مناخًا عن كل فصول السنة، معلومة غير صحيحة، لأن أعلى درجة حرارة تم قياسها في مصر كانت 46 وكانت خلال فصل الربيع ، لذا فإن درجة الحرارة العالية في هذا الفصل تجعلنا نشعر بأن الصيف فصل طويل.

وأوضح أن فصل الخريف هو الأكثر اعتدالًا للمناخ في مصر، وأن شهر مايو سيكون المناخ أكثر استقرارا، ويمكن تخفيف الملابس بشكل أكبر، دون الخوف من حدوث انخفاض جديد فى درجة الحرارة.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى