أخبار مصر

نص كلمة السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أهمية قيم العمل والعلم والبناء والجهد والصبر والمثابرة لبناء الأمم ونهضة الشعوب .. مطالبا بتجنب أعمال التطرف والغلو والتشدد التي تسيء إلى الدين الإسلامي.

وأعرب الرئيس السيسي – في كلمته إلى الأمتين العربية والإسلامية خلال الاحتفال بليلة القدر اليوم الأربعاء – عن مخاوفه من عدم التوازن بين الاتباع في الدين بلا حدود، وبين التفكر والتدبير .. مشددا على دور علماء الأزهر في توضيح قيم وتقاليد الدين الإسلامي في التركيز على القيم الأخلاقية.

وتساءل الرئيس هل المسلمون الذين يمثلون نحو ربع سكان العالم هم أعلم الأمم وأتقنها وأكثرها عملا وأمانة وسماحة وإعانة للناس، واحتراما للمرأة وأقلهم إسرافا وكلاما؟ .. مبينا أن هذا الوضع تعاني منه معظم الدول الإسلامية.

وشدد السيسى على أن التحديات التي تواجه العالم الإسلامي تتطلب من الجميع تضافر الجهود وتجنب الخلافات جانبا بعيدا عن أي توجهات مذهبية أو عرقية والعمل على قلب رجل واحد لدحر الإرهاب والتركيز والبناء ونشر الخير لرفع راية الأوطان.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن مصر ماضية في تنفيذ المزيد من مشروعات التنمية الشاملة بعد أن حققت خلال المرحلة الماضية مشروعات متعددة في مجالات الطاقة والزراعة والإسكان والعشوائيات ، مؤكدا أهمية مثابرة الشعب والعمل على قلب رجل واحد من أجل مستقبل أفضل يتسع للمصريين ويضمن حقوقهم.

وشدد على أهمية تحديث الخطاب الديني مستشهدا بالمسلمين الأوائل الذين قاموا بتنقية العديد من الأحاديث النبوية المغلوطة.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية – في كلمته خلال الاحتفال بليلة القدر الذي كرم خلاله حفظة القرآن الكريم من عدة الدول – أهمية دور علماء الأزهر والأوقاف في التصدي لسلوكيات البعض السلبية التي تؤثر على صورة الدين الإسلامي، حيث يرتكب بعض المنتمين إلى الدين أعمال قتل وتخريب بدلاً من التوجه بالعمل والجهد إلى بناء وطنهم.

وأشار الرئيس السيسي إلى أهمية تجاوز الخلافات والانقسامات ونحن نحتفل بليلة القدر ونزول القرآن الكريم الذي يحمل القيم الإسلامية التي تدعو إلى التعاون وإعلاء السماحة ونبذ العنف والخلاف، مشددًا على دور علماء الأزهر في نشر صحيح الدين الذي يحث على التسامح والرحمة ويرفض الطاعة العمياء التي تغيب العقل، مع الاهتمام بتصويب الخطاب الديني من أية شوائب تضر بصورة الإسلام .. منوها إلى أن العالم الإسلامي يمر بمنعطف خطير يتطلب من الجميع العمل على قلب رجل واحد من أجل نصر القيم النبيلة.

وأكد أن مصر تفتح أبوابها لكل الشعوب العربية وتدعوها إلى إعلاء كلمة الله وتعاليم الإسلام السمحة التي تدعو للاقتداء بالأخلاق والقيم النبيلة والتمسك بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام الداعمة لقيم العمل والاعتدال ونبذ الخلاف.

وطالب الرئيس السيسي باستلهام القيم النبيلة من الاحتفال بليلة نزول القرآن، معربا عن أمله في أن يعم السلام والخير مصر وكل الشعوب العربية والإسلامية والتمسك بصحيح الإسلام الذي يؤكد أن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده ويؤكد قيم العدالة الاجتماعية.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى