اخبار عربية

اعتقال عناصر من “منظمة فتح الله كولن”

 

ألقت قوات الأمن التركية القبض على عناصر من منظمة “فتح الله كولن”، التي تحمل اسم الداعية الإسلامي المقيم بالولايات المتحدة الأمريكية حسبما ذكرت شبكة “سكاي نيوزالبريطانية.

وكانت حركة “كولن” أدانت ونفت علاقتها بمحاولة الانقلاب العسكري أمس في تركيا والذي قامت به قوات منالجيش التركي وراح ضحيته 161 قتيلًا و1440 جريحًا من المدنيين و206 قتيلًا من منفذي الانقلاب و1567 معتقلًا.

كما قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إنه طلب من واشنطن تسليم كولن لبلاده وأن أي دولة تحميه تكون معادية لتركيا.

و”كولن” هو داعية إسلامي عُرف عنه مواقفه الغريبة والمنفتحة إلى الثقافة الغربية التي تأثر بها حينما درس الفلسفة، فمن بين آرائه أنه بينما كانت الحركات الإسلامية تحتج على حظر الحجاب في الجامعات في ثمانينيات القرن الماضي، قال فتح الله كولن إن لبس الحجاب ليس من أصول الإسلام، بل هي قضية فرعية، وطلب منالطالبات خلع الحجاب لمواصلة دراستهن.

وفي 19 ديسمبر صدر أمر بضبط فتح الله كولن، وذلك في إطار الحملة التي شنتها الحكومة التركية على ملاحقة ما عُرف بـ”الكيان الموازي” وهو اسم أطلقته الحكومة على تنظيم سري، يضم عاملين في السلكين القضاءوالأمني، يهدف إلى إسقاط الحكومة وتقويضها.

ما زال “كولن” في بنسلفانيا بأمريكا، حيث يترأس شبكة ضخمة غير رسمية من المدارس والمراكز البحثية والشركات ووسائل الإعلام في خمس قارات.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى