الأخبار

مكتبة الإسكندرية تطلق أول موقع إلكترونى لتعليم «الهيروغليفية»

أطلق مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، الموقع الإلكترونى “الهيروغليفية خطوة بخطوة” بالتعاون مع إدارة تكنولوجيا المعلومات، فى إطار السعى لنشر المعرفة باللغة المصرية القديمة.

ويستهدف الموقع الذى يعد أول موقع الكترونى تفاعلى لتعليم اللغة المصرية القديمة، الدارسين من طلبة الجامعات والهواة والمهتمين باللغة المصرية القديمة بمختلف مستوياتها.

وأوضح بيان صادر عن المكتبة، اليوم الخميس، أنه تم إطلاق المرحلة الأولى للموقع عام 2015، وهو مشروع طويل الأمد، حيث يتم إثراء محتواه العلمى بشكل مستمر سواء فى الدروس التعليمية أو الاختبارات الملحقة بها.

ويتميز الموقع باحتوائه على قاموس للغة المصرية القديمة يتم تزويده بكلمات جديدة باستمرار، ويحتوى القاموس فى الوقت الحالى على أكثر من 6300 كلمة باللغة المصرية القديمة ومرادفاتها.

يُمَكٍّن هذا القاموس التفاعلى المستخدم من البحث عن الكلمات الهيروغليفية سواء باستخدام العلامات الهيروغليفية، والتى يبلغ عددها على الموقع أكثر من 6800 علامة، أو بالقيمة الصوتية للكلمة المصرية القديمة، أو بمعنى الكلمة سواء باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية.

ويضم الموقع أيضًا مجموعة من الدروس التعليمية تصل إلى 30 درسًا باللغتين العربية والإنجليزية، مزودة بمجموعة من الاختبارات التعليمية التى تساعد على تقييم الدارس لنفسه ومعرفة مدى فهمه للدروس.

ويحتوى الموقع على نماذج لـ116 قطعة أثرية عليها نصوص هيروغليفية من مختلف المتاحف المصرية والعالمية، مصحوبة بنطق لكلمات النص وترجمته، من أجل المزيد من التدريب على ما تعلمه الدارس من دروس وقواعد.

ويعكف مركز دراسات الخطوط على إضافة قسم جديد للموقع يشتمل على شرح مُفصَّل للعلامات الهيروغليفية الأساسية البالغ عددها 780 علامة.

جدير بالذكر أن عدد زائرى الموقع فى تزايد مستمر، إذ بلغ عددهم هذا العام أكثر من 70 ألف مستخدم، ما يؤكد كثرة تفاعل المستخدمين ومدى استفادتهم بالموقع، ويحقق أهداف الموقع فى دعم التعليم والتعلم والبحث عن اللغة المصرية القديمة.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى