الأخبار

وزير التنمية الريفية القبرصى: سنشجع المستثمرين للعمل بمصر

أكد نيكوس كوياليس، وزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصى، أن القمة الثلاثية التى جمعت قادة مصر وقبرص واليونان كانت مفيدة للغاية، وأنها تدفع لمزيد من التعاون بين الدول الثلاث، مضيفاً أن البحر الأبيض المتوسط يمثل أوجه استفادة اقتصادية للدول الثلاث، وأنه ينبغى الحفاظ على بيئته البحرية. وأضاف «كوياليس»، فى حوار لـ«الوطن» على هامش لقائه بالدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أمس الأول، أن الاتفاق بين الدول الثلاث على التعاون فى هذا المجال يفتح الباب أمام التعاون مع دول أخرى لحماية البحر من التلوث أو أى آثار بيئية، لافتاً إلى أن بلاده ستشجع المستثمرين فى مجال الزراعة على القدوم للاستثمار فى مصر. وإلى نص الحوار:

■ شاركت فى جلسات مباحثات متعددة مع مسئولين مصريين.. كيف تقيّم زيارتكم لمصر؟

– ظهر خلال زيارتنا وجود مستوى عال من التعاون بين دول مصر وقبرص واليونان، وناقشت القمة الثلاثية بين قادة الدول العديد من مجالات التعاون المهمة، وإمكانية العمل على تعزيزها.

«كوياليس» لـ«الوطن»: «القمة الثلاثية» كانت مفيدة للغاية وتدفع لمزيد من التعاون بين مصر واليونان وقبرص

■ اذكر لنا بعض الأمثلة؟

– مثلاً مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، والتبادل السياحى، والزراعة والاستصلاح الزراعى، وضخ استثمارات جديدة، وإنتاج الغاز من حقول البحر الأبيض المتوسط، والحفاظ على الحياة البحرية فى هذا البحر، إضافة لمجال تغير المناخ، والانبعاثات الكربونية المؤثرة عليه.

■ وكيف تقيّم نتائج القمة؟

– كانت مفيدة للغاية، وأعتقد أن مثل هذه الاجتماعات تدفع العلاقات بين الدول الثلاث قدماً لمزيد من التعاون بما فيه صالح شعوبنا.

■ باعتبارك وزيراً للزراعة والتنمية الريفية والبيئة.. ما أبرز المجالات التى اهتممت بها خلال زيارتك لمصر؟

– تعلمون بالتأكيد أن البحر المتوسط يمثل أوجه استفادة اقتصادية للدول الثلاث، ومن ثم يجب أن نحافظ عليه، وعلى بيئته البحرية لتظل سليمة ضد أى آثار سلبية قد تؤثر عليه، خاصة أن مياه البحر تتأثر من عدة عوامل، فمثلاً هناك صيد غير قانونى للأسماك، وصيد جائر لها، خاصةً مع وجود حقول «الهيدروكروبون»، وهو «الغاز الطبيعى المكتشف مؤخراً»، مع احتمالية حدوث تلوث بحرى، إن تلك التحديات جمعت الدول الثلاث للعمل المشترك، والإعلان الصادر عن قادة الدول الثلاث أكد العمل المشترك لحماية البحر المتوسط، والحفاظ على بيئته البحرية.

«المتوسط» يمثل أوجه استفادة اقتصادية للدول الثلاث وينبغى الحفاظ على بيئته البحرية سليمة ضد أى آثار سلبية

■ وكيف رأيت هذا الشأن؟

– أولاً، الإعلان مهم للغاية، والنقطة المختصة بالحفاظ على البحر المتوسط هى خطوة أولى لتشكيل تعاون أكبر مع دول أخرى للحفاظ عليه، فلو حدث حادث غير مرغوب فيه قد نحتاج للتعاون مع دول كثيرة، ما يستوجب التعاون بين الجميع، للحفاظ على البيئة البحرية، ونحن نسعى حالياً لترجمة الاتفاق بين قادة الدول الثلاث للتعاون ليكون حقيقة على الأرض.

■ ماذا عن مجالات التعاون الأخرى التى تدخل ضمن نطاق اختصاصاتك؟

– نحن فى دولة قبرص سنشجع المستثمرين على زيارة القاهرة، وفى زيارتى المقبلة سأصطحب معى وفداً من المستثمرين فى مجال الزراعة، وذلك لمشاهدة الفرص الممكنة للاستثمار فى هذا القطاع بمصر، إضافة لإمكانية عملنا معاً فى مجال توليد الطاقة من المخلفات، ومشروعات للطاقة المتجددة.

■ وهل أنت متفائل بشأن التعاون بين الدول الثلاث؟

– سبق أن زرت القاهرة منذ فترة قريبة، وحدث تطور خلال تلك الفترة، وأعتقد أن هناك مستقبلاً جيداً للتعاون بين بلادنا ومصر، وسأعود خلال الفترة المقبلة، كما أننا سنستقبل شركاءنا من المصريين فى بلادى.

■ وما أبرز مجالات التعاون فى الزراعة والاستصلاح بين الجانبين؟

– مجال زراعة الزيتون.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى