الأخبار

مصدر بـ«الكهرباء» ينفى ما يتردد عن رفع الدعم

نفى مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ما تردد عن وجود نية لدى الحكومة في رفع الدعم عن الكهرباء، أسوة بما حدث مع الوقود.

وأكد المصدر لـ”الشروق”، أن ما يتم ترديده ما هو إلا تكهنات وإشاعات ليس لها مجال من الصحة، مستبعدا وجود أي تغير على أسعار استهلاكات الشرائح للمشتركين بقطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن هناك برنامجا لهيكلة أسعار الكهرباء تم اعتماده من رئاسة مجلس الوزراء في عام 2014 ولمدة 7 سنوات وغير قابل للتغير حالياً.

وأكد الدكتور محمد شاكر وزير للكهرباء والطاقة المتجددة في هذا الشأن، أن القرار لن يؤثر على أسعار شرائح استهلاك الكهرباء المعمول بها حاليا، والتي تم إقرارها في أغسطس الماضي، قائلا: “بلا شك إن تعويم الجنيه سيحملنا عبئا ماليا في استيراد مستلزمات الإنتاج للمحطات، وشراء الوقود وفي شراء المعدات والخامات المهمة التي نحتاجها”.

وأوضح وزير الكهرباء فى تصريحات صحفية له، أنه سيتم تعويض العبء المالي بترشيد النفقات داخل الشركات، وإجراء سياسات إصلاح في الدعم، مؤكدا أن تحرير سعر صرف الدولار في البنوك له جانب إيجابي لأنه سيعزز موارد الدولة ويقضي على السوق السوداء ويشجع المستثمرين نحو الاستثمار في مصر وإنشاء مشروعات عملاقة في قطاع الكهرباء.

ووصف قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه، أنه جاء في الوقت المناسب وسيجعل كل من يرغب في الاستثمار في مصر مطمئنا، مؤكدا أن قرار تعويم الجنيه سيعمل على زيادة الاحتياطي الدولاري بعد جذب الاستثمارات، ما يحقق الوفرة الدولارية في السوق.

في سياق متصل قال رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، المهندس رأفت شمعه، إن معدلات التحصيل خلال الشهر الماضي حققت طفرة كبيرة وإنجاز غير مسبوق بعد تحقيقها ١٠٣٪ من المستهدف بإجمالي ١٧٥ مليون جنيه، علما بأن المستحق تحصيله ١٩٦ مليون جنيه.

وشدد رئيس الشركة في تصريحاته لـ “الشروق”، على ضرورة تقديم وتوفير كافة الأدوات والمهمات الكهربائية لجميع القطاعات والإدارات والهندسات، مؤكدا أنه جاري حاليا تغيير الأسلاك الكهربائية المعزولة تحسبا لأي أمطار أو سيول، إضافة لاستمرار عمليات الصيانة الدورية للمحولات والمغذيات للشركة بالمناطق المختلفة.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى