الأخبار

الاتحاد الأوروبي : 20.6 مليار يورو حجم التجارة مع مصر

قال رينهولد برندر القائم باعمال سفير وفد الاتحاد الاوروبي بالقاهرة إن الاتحاد الاوروبي شريك تجاري مهم بالنسبة لمصر ، مشيرا إلى ان حجم التجارة الثنائية تضاعفت ووصلت الى 20.6 مليار يورو فى عام 2016 وأن هذا يمثل 31 % من حجم التجارة الخارجية لمصر.

واوضح -خلال المؤتمر الذى عقد اليوم الخميس للاعلان عن استراتيجية التنمية الصناعية والتجارة الخارجية بمشاركة اتحاد الصناعات المصرية والغرف التجارية و المجالس التصديرية – ان الاستراتيجية تعتمد على رؤية مصر 2030 والإطار الخاص بوزارة التجارة والصناعة والهيئات التابعه لها.

وأشار إلى أن الاستراتيجية تغطى الموضوعات المتداخلة فى القطاعين الصناعي والتجارى بجانب التدريب المهنى والطاقة لافتا إلى الاستراتيجية جاءت نتيجة الجهود والإسهامات التى قدمتها الحكومة ودعمها الاتحاد الاوروبى والتعاون الألماني ومنظمة اليونيود .

وأشار إلى أن الإطار الشامل للاستراتيجية ستضع التنبؤات والتوقعات لجذب الاستثمارات إلى مصر، لافتا إلى أن دعم الاتحاد الأوروبي للاستراتيجية ، فمنذ الفترات الماضية الاتحاد ومصر عقدوا اتفاقيات للتجارة الحرة منذ عام 2004 مشيرا إلى أن التجارة الثنائية تضاعفت ووصلت الى 20.6 مليار يورو فى عام 2016 هذا يمثل 31 % التجارة الخارجية لمصر يتم مع الاتحاد الأوروبى.

واكد رينهولد برندر أنه رغم التحديات التى تواجهها مصر إلا أن تدفقات الاستثمارات الاجنبية اخذه فى الزيادة وووصل معدلها 21 % من الاستثمار بمصر ووصلت اجمالي حجم التدفقات من الاتحاد الأوروبي 8 مليارات دولار ويمثل ذلك 6 % من الاستثمارات الأجنبية فى مصر مشيرا إلى أن وجود التجارة الحرة تعد من الاصول التى تجذب الاستثمارات الأجنبية فى مصر.
ولفت ألى أن العجز فى الموازنه سيتم فى تغيره خلال الاعوام المقبلة وحيث تركز الاستراتيجية على زيادة الصاردات ولمواجة عجز الموزانة وميزان المدفعات
وبين رينهولد برندر ان الاستراتيجية اذا ما نفذت بشكل صحيح تزيد من النمو الاقتصادى متنميا تعميق التجارة بين مصر والاتحاد الاوروبي
وتابع ” نحن نرى ضرورة بدء الحوار فيما يتعلق بالعلاقات التجارية ،تعميق الفكر الخاص بالتجارة الحرة من خلال وضع حلول خلال الاعوام المقبلة مع مراجعه الاستراتيجية مع دول الجوار،فمصر ممكن ان تستفيد ن الاعفاءات الجمركية وما يسمح لدخول السلع المصرية الى اوروبا من خلال الاتفاقياتوالتى ستركز على الاولويات للصناعة والتجارة المصرية.
ولفت إلى أن الاتحاد الاوروبي يستثمر فى مصر وقد يكون هناك ضرورة فى مجال حماية الاستثمارات ومشيرا الى ان دعم الاتحاد للتنمية فى مصر خلال الفترة القادمة.
نوه رينهولد برندر الى البرنامج الذى قدمه الاتحاد الاوروبي لتدعيم الاسواق المصرية يتم من خلال دعم وزارة التجارة والصناعه والمؤسسات التابعة لها ويهدف البرنامج الى خلق بيئة تنظيمة تدعم الشركات و يركز البرنامج على تدعيم قدرات وزارة التجارة والصناعة والتفضيلات التجارية من خلال تحديد الفرص الموجودة وايضا سيتم تعبئة تمويل من الاتحاد للتدريب المهنى والصناعية بهدف التنمية الصناعية مشيرا ألى أنه بتنفيذ استراتيجية التجارة الصناعه والتى تتوافق مع السياسيات العالمية تضمن تحقيق النمو للقطاعين خلال الفترة المقبلة.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى