أخبار مصر

محلب : لا يمكن إغفال الأشكال الجديدة للإرهاب

 

 

أكد المهندس إبراهيم محلب أنه على صعيد آخر لا يمكن إغفال الأشكال الجديدة للإرهاب، والتى تتسم بطبيعتها العابرة للحدود واستغلالها للتطورات فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، والتى باتت تلعب دورًا كبيرًا وتوظف بالشكل الذى يخدم أهداف الإرهاب.

جاء ذلك خلال كلمة المهندس إبراهيم محلب أمام الدورة 27 لقمة فرنسا أفريقيا بمالي.

وأعرب المهندس إبراهيم محلب عن تقديره لرئيس مالى على كرم الاستضافة، وحفاوة الاستقبال له ولوفد مصر خلال وجودهم فى باماكو، وعلى تنظيم القمة المتميزة،
كما وجه الشكر لرئيس فرنسا فرانسوا أولاند على اهتمام فرنسا المستمر بالتحديات التى تواجهها قارة أفريقيا، ودعمهم المتواصل للدول الأفريقية لتمكينها من مواجهة تلك التحديات، والتغلب عليها، وحرصهم على دورية انعقاد الشراكة المتميزة لفرنسا مع القارة.

وقال محلب إنه استمع خلال الجلسة إلى التحديات والتهديدات المشتركة التى تواجه السلم والأمن فى القارة والتى تشكل عائقا نحو تحقيق النمو والتنمية والازدهار، حيث فى تقدير مصر إن تلك التحديات لديها جذور اقتصادية واجتماعية راسخة وهو ما يستوجب معه تبنى منظور شامل للتعامل معها.

وأكد محلب أن حل قضايا قارة إفريقيا  لا يقتصر على الجانب  الامني  فقط بل يمتد ليشمل اتخاذ خطوات فعالة للقضاء على الفقر والبطالة وتوفير فرص عمل للشباب ودعم النفاذ الى خدمات التعليم والصحة وتمكين المرأة وتحقيق الامن الغذائى اتساقا مع اهداف التنمية المستدامة  وتفعيلا لاجندة التنمية 2063 ومبادرة الاتحاد الافريقي لاسكات البنادق بحلول عام عام 2020.

ولفت المهندس إبراهيم محلب أن مصر تتفق مع ضرورة العمل على منع اندلاع النزاعات فى المقام الأول من خلال الاجراءات الوقائية واللجوء بداية الى السبل السلمية فى حل النزاعات  على غرار الوساطة حيث تتطلع مصر الى تفعيل وحدة لدعم الوساطة بمفوضية الاتحاد الافريقى على النحو الذى اعتمدته الدورة 24 لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات فى الاتحاد الافريقى فى اديس بابا يناير 2015 بناء على اقتراح مصر.

وأوضح محلب أن الإرهاب بات يشكل تهديدا قويا لكافة بقاع ودول العالم وهو ما يؤكد على حتمية تضافر الجهود الاقليمية والدولية وتعزيز العمل المشترك لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة من خلال  مقاربة شاملة لا تستثنى أى من التنظيمات ولا تقتصر على العمليات الامنية والعسكرية وانما تشمل ايضا نواحى التنمية البشرية والاجتماعية والابعاد الفكرية والثقافية وتجديد الخطاب الدينى.

وأكد محلب في كلمتي انه لا يفوتنى هنا أن أؤكد على ادراك الدول الافريقية لمدى ارتباط ظاهرة الارهاب بكافة اشكال وصور الجريمة المنظمة ومنها الاتجار بالبشر والمخدرات والاسلحة.

وتابع محلب أنه يجب مواجه  عمليات الهجرة غير الشرعية وهو ما يتطلب بذل جهود مضاعفة لمساعدة الدول الافريقية علىة ضبط ومراقبة تأمين حدودها بما يحد من تلك الجرائم وكذلك على الدول المتلقية للهجرة أن تنتهج سياسات اجتماعية تسمح للمهاجرين بالاندماج فى المجتمعات التى يستقرون بها بما فى ذلك اتاحة فرص العمل والتدريبر والتعليم دون تمييز او عنصرية.

وقال محلب : لا يفوتنى التذكير فى هذا الصدد بأن مصر ستستضيف قريبا مركز مكافحة الارهاب التابع لتجمع دول الساحل والصحراء كأداة لتبادل المعلومات الاستخباراتية والعمل التشاورى حول الشواغل المشتركة المرتبطة بالتهديدات الارهابية والجماعات المتطرفة.

ولوحظ مؤخرا لجوء التنظيمات الإرهابية إلى استخدام تلك التكنولوجيا لحشد التمويل وتجنيد العناصر الإرهابية لتنفيذ خططها الإجرامية.

وأوضح محلب أن مصر تتطلع إلى دعم فرنسا لمبادرتنا فى الاتحاد الأفريقى لإقرار إطار مكافحة هذه الأنواع من الجرائم، وتقديم التدريب فى هذا المجال كافة الأشقاء فى أفريقيا، ونؤكد أن مصر على استعداد لاستضافة اجتماع للدول الأفريقية لمناقشة سبل تفعيل هذه المبادرة.

ولفت محلب أنه يجب الإشارة إلى التحدى الذى يمثله الأمن البحرى للدول الأفريقية ومحيط القارة بالكامل الذى أسفر عن انتشار الأنشطة غير المشروعة كالقرصنة والسرقة والنهب للموارد الطبيعية والاتجار فى المخدرات والبشر والأسلحة وغيرها.

 

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى