اخبار عالمية

أردوغان لـ”ميركل”: أنت تقومين بممارسات نازية

 

 

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، هجومه على المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث اتهم إياها باللجوء إلى ممارسات نازية، استكمالا للتوتر الحادث بين أنقرة وبرلين.

وقال أردوغان- في مقطع فيديو، نقلته وسائل إعلام ألمانية- “أنت تقومين الآن بممارسات نازية. ضد من؟ ضد إخواني المواطنين الأتراك في ألمانيا وإخواني الوزراء”، والذين كانوا قد توجهوا إلى ألمانيا للمشاركة في تجمعات مؤيدة للرئيس التركي تمهيدا للاستفتاء على تعزيز صلاحياته في 16 أبريل.

جاء ذلك عقب استدعاء السفير الألماني في أنقرة، اليوم الأحد، احتجاجا على تظاهرة للأكراد نُظمت في مدينة فرانكفورت، رُفعت خلالها أعلام لحزب العمال الكردستاني، وفق ما أعلنه القصر الرئاسي بأنقرة واصفا المظاهرة بـ”الفضيحة”.

وطبقا لتقرير نشرته “دويتش فيلا” اليوم فقد تظاهر نحو ثلاثين ألف شخص مؤيدين للأكراد أمس السبت في فرانكفورت غرب ألمانيا، مطالبين بـ”الديمقراطية في تركيا” و”الحرية لكردستان” بحسب الشرطة، ورفع المتظاهرون شعارات ترمز إلى حزب العمال الكردستاني المتمرد الذي يقاتل تركيا منذ 1984، وصورا لزعيمه عبد الله أوجلان- الذي يمضي عقوبة بالسجن.

وقال الناطق باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين لشبكة “سي إن إن ترك”: “أمس أعطت ألمانيا اسمها لفضيحة جديدة”، معربا عن استيائه لظهور شعار حزب العمال الكردستاني خلال التظاهرة، مشيرا إليها بأنها “المجموعة الانفصالية الإرهابية”.

وطبقا للتقرير، فقد اتهمت تركيا ألمانيا، اليوم، بدعم شبكة تابعة لفتح الله جولن، رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة الذي تتهمه أنقرة بأنه وراء محاولة الانقلاب التي جرت في البلاد العام الماضي، في تصريحات يُرجح أن تثير خلافا دبلوماسيا جديدا بين البلدين.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى