أخبار مصر

«الداخلية» ترفض طلب الأحزاب بالتظاهر أمام الجامعة العربية

 

 

رفضت وزارة الداخلية، اليوم السبت، طلبا سبق أن تقدمت به أحزاب وشخصيات عامة، إلى قسم قصر النيل، للإخطار بتنظيم مظاهرة أمام مقر جامعة الدول العربية بجوار ميدان التحرير احتجاجًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتراف الولايات المتحدة بالقدس الشريف كعاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إليها.

وأخطرت وزارة الداخلية، الأحزاب أنها ملتزمة بقرار محكمة الأمور المستعجلة والذي منع أي تظاهر في محيط مجلس الوزراء وميدان التحرير، والالتزام بالحرم الآمن الذي حدده محافظ القاهرة ومكان التظاهر في محيط حديقة الفسطاط.

وقال المحامي طارق نجيدة، إن الداخلية رفضت الطلب، مؤكدا أنه سيتخذ إجراءاته القانونية.

كان قد تقدم بالطلب المحامي طارق نجيدة نيابة عن مدحت الزاهد القيادي بالتيار الديمقراطي، المهندس محمد سامي رئيس حزب الكرامة، وحمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقرطي والسفير معصوم مرزوق، وخالد داوود رئيس حزب الدستور، والدكتور عبدالجليل مصطفى.

وتضمن الطلب، أنه سيتم تنظيم وقفة أمام مبنى جامعة الدول العربية الأحد المقبل من الساعة 1 ظهرًا إلى 7 مساءً، مع توجه وفد رمزي لأمانة الجامعة لتسليم مذكرة احتجاج ومطالب شعبية من بينها قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وأي دولة تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، بحضور نحو 100 إلى 200 مواطن.

واستند الطلب، إلى نص المادة 8 من قانون 107 لسنة 2013 بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعترف الأربعاء، بأن القدس عاصمة لإسرائيل وبدأت التحضيرات لنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، في تحد صارخ للدول العربية والإسلامية، وانهالت ردود الفعل العربية والدولية الرافضة لقرار ترامب، معتبرة إياه “أحاديا مخالفا للقوانين الدولية”.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناول خلاله بحث تداعيات القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها، في ظل مخالفة هذا القرار للشرعية الدولية الخاصة بالوضع القانوني لمدينة القدس فضلًا عن تجاهله للمكانة الخاصة التي تمثلها مدينة القدس في وجدان الشعوب العربية والإسلامية.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى