الأخبار

في ذكرى يوم الشهيد

 

 

القوات المسلحة: 118
  • مصر خاضت حروبا على مدار التاريخ أجبرت على الدخول فيها
  • شعب مصر قدم أروع ملاحم البطولة والفداء أمام العدوان الثلاثى
  • احتفالنا بيوم الشهيد والمحارب القديم رمز للعبور من الماضى والحاضر إلى المستقبل

أصدرت القوات المسلحة بيانا رسميا، في ذكرى يوم الشهيد الموافق التاسع من مارس.

وذكرت القوات المسلحة، في بيانها: “يظل الوطن الحصن الذي تجتمع قلوبنا جميعا دفاعا عنه،إما التضحية فهي رمز الفداء لتظل رايته خفاقة عالية،وتبقي الشهادة أسمى درجات الفداء من أجل مصر التي ستظل بمكانها ومكانتها نقطة الالتقاء لكل روافد الحضارة الإنسانية ومصدرا لصوت الحكمة والعقل ونموذجا فريدا للوسطية والاعتدال تخاطب ضمير الإنسان وتقهر الجهل والتشدد والإرهاب”.

وأضاف البيان: «وعلي مدار التاريخ خاضت مصر حروبا عديدة أجبرت على الدخول فيها كان لكل منها دوافعها وأسبابها ، ففي الفترة التي بدأت مصر تعيش فيها نهضة حقيقية وبدأت تنطلق الى عنان السماء وراح أبناء مصر يحملون معاول النور لبناء حضاره جديده فى كافه المجالات، وكانت هناك اياد خفيه ارادت العبث باقدار الشعوب بداوفعها العدوانيه لتحقيق احلام استعماريه قديمه ، الا ان مصر كانت دائما قادره على الصمود والتحدى، وقدم شعب مصر العظيم اروع ملاحم البطوله والفداء امام العدوان الثلاثى عام 56».

وكشف: «وفى راس العش واغراق المدمره ايلات ومعارك المدفعيه الطائرات وبناء حائط الصواريخ بعد يونيو 67 والعديد والعديد من الملاحم التى قادت لانتصار السادس من اكتوبر 73 الذى كان رغبه امه واراده جيل رفض الهزيمه ورفع رايه التحدى لتصحيح الاوضاع واسترداد الكرامه وتحرير الارض».

وأكدت: «انها مبادئ العسكريه المصريه الاصيلة التى تمتزج بانبل الصفات بما ورثته من القوه والقدره عند الفراعنه والفروسيه والشجاعه عند العرب والسماحه فى الاسلام والبساله والتضحيه من اجل العقيده لتجعل من الشهاده اسمى درجات التضحيه والفداء وسبيلا للخلود ، التى تؤكد حقيقه لا جدال فيها هي ذلك العشق الذى يربط المصرى بوطنه واندفاعه وتضحيته بالنفس والولد لتظل مصر دائما مرفوعه راياتها خفاقه هاماتها بين الأمم».

وكان لكل شهيد أسطورته الخالده فهذا الشهيد كان اندفاعه كالصاعقة أمام تأديته للواجب، وذلك الشهيد الذي أصر ان يقاتل حتى آخر قطرى فى دمه ولم يستسلم أو يترك موقعه بالرغم من إصابته، وذاك الشهيد الذى ظل يقاتل حتى فاضت روحه وهو يعانق مدفعه، وهذا الشهيد الذي ثار من أجل كرامة الوطن ومستقبله خلال ثورتين فريدتين ألهمتا العالم بقيمها الانسانية والوطنية الفريدة.

إنه البطل الذي يؤمن حدود مصر ويتصدى بكل شجاعة لقوى التطرف والارهاب واهبا روحه فداء لوطنة ليقف على قمة جبل التضحيه لامعا متألقا مزهوا بمجده بعد أن نال الشهادة وترك النصر إرثا لأبنائه وأهله وهو النموذج والمثل الذى لا يرقى اليه أحد، وبطل يتردد صدى صوته يوما بعد يوم الى الابد.

واعترافا بجميل وفضل شهدائنا الأبرار تحتفل مصر والقوات المسلحة فى التاسع من مارس كل عام بيوم الشهيد والمحارب القديم والتي تواكب ذكرى استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال مرحلة حاسمة من تاريخ مصر.

ولد الشهيد عبد المنعم رياض فى احدى قرى محافظة الغربية عام 1919 وتخرج من الكلية الحربية فى فبراير سنة 1938 ليعين بسلاح المدفعيه المضاده للطائرات وتدرج فى المناصب القيادية حتى عين رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة فى يونيو 1967 فى حمل مسئولية إعادة تنظيم القوات والاعداد لمعركة الكرامة واسترداد الارض.

وعندما شرع العدو فى بناء خطة الحصين شرق القناة لمنع عمليات العبور لبعض العناصر الفدائية من قواتنا التى سببت له ازعاجا كبيرا وكبدته الكثير من الخسائر المادية والبشرية، كان الاتجاه المصرى الى ضرورة تدمير هذا الخط وقامت المدفعية المصرية في الثامن من مارس 1969 باشتباكات عنيفة مع قوات العدو كبدته خلالها خسائر فادحة وفي اليوم التالي لأعمال القتال تحديدا في التاسع من مارس قام الشهيد عبد المنعم رياض رئيس اركان حرب القوات المسلحة بزيارة مواقع المدفعية والمشاه علي الجبهة بالرغم من رفع العدو درجات الاستعداد علي الخط الامامي متجاهلا كافة التحذيرات ويصافح جنودة ويبث فيهم القدوة والمثل؛ ليستشهد البطل عند منطقة المعدية نمرة 6 بالاسماعيلية في اقصي المواقع الدفاعية وهو يطبق رؤيتة عن تذويب الفوارق بين القادة والجنود لتحقيق معادلة الشرف والنصر .

ومع امتداد الحروب الحديثة وزيادة الخسائر في الافراد وصعوبة التعرف علي هويتهم حرصت الدول علي إقامة رمزا يمجد ذكري شهدائهم ووفاء لمن ضحوا بارواحهم لنصرة اوطانهم.

لذلك فقد أقامت مصر نصبا تذكاريا يليق بجلال الانتصار ويرسخ تقاليد القوات المسلحة في الوفاء بشهدائها عبر العصور من واقع الحضارة المصرية الخالدة صمم علي شكل هرم خرساني مفرغ علي مساحة 10 آلاف متر مربع وبارتفاع 32 مترا ويتكون من 4 أضلاع لكل منها وجهان مسطحان بمساحة تصل الي 325 مترا مربعا وتحتوي كل وجهة علي 18 سطرا من الكتابة البارزة سجل عليها اسماء رمزية لشهداء مصر في مختلف الحروب ليكون بديلا للنصب التذكاري القديم بمنطقة مقابر الغفير.

كما دفنت رفاة لأحد الشهداء المجهولين داخل النصب ليصير رمزا للجندي المجهول تبدأ عنده احتفالات مصر القومية، كما تقصدة الزيارات والوفود الاجنبية رفيعة المستوي للوقوف تحية وإجلالا لأرواح الشهداء وقراءة الفاتحة ترحما علي أرواحهم، كما اقامت القوات المسلحه نصبا تذكاريا بمقابر شهداء الحروب فى المناطق التى قدموا فيها أرواحهم فداء للوطن فاقامت مقابر لشهداء الجيش الثانى الميدانى وأخرى لإبطال اكتوبر من شهداء الجيش الثالث الميدانى ونصبا تذكاريا لشهداء البحرية والدفاع الجوى ، كما اقامت المناطق العسكريه نصبا تذكاريا للشهداء من ابناء المحافظات التى تدخل فى نطاق تلك المناطق؛ حيث يقوم القادة والمحافظون بوضع اكاليل الزهور خلال الاحتفالات القوميه والاعياد الوطنيه المختلفة.

واذا كان احتفال القوات المسلحه بيوم الشهيد تخليد لذكرى أبنائها الشهداء فقد وضعت ركائز وأسس لرعايه أبنائها من أسر الشهداء والمحاربين القدماء ومصابى العمليات الحربيه تكريماً لما قدموه وزويهم رفعه لمصرنا الغالية فانشأت جمعيه المحاربين القدماء وضحايا الحرب عام 1951 وكانت مصر من أوائل الدول التى انضمت للفيدرالية العالمية للمحاربين القدماء سنة 1953؛ حيث أصبحت عضواً مؤسساً في الاتحاد العالمي وعضواً في اللجنة الدائمة للشئون الأفريقية. ونجحت الجمعيه فى تكوين أتحاد عربى يشمل الجمعيات الماثلة فى شتى أنحاء الوطن العربى لتحقيق الرعاية المتكاملة للمحاربين القدماء عام 1960 كما صدرت العديد من التشريعات التى تكفل لمصابى العمليات الحربية الدعم الكامل والحصول على فرص عمل مناسبة.

وفي الفترة من 18-22/11/2013 انعقدت الجمعية العمومية للأتحاد العالمى رقم 27 بالأردن وبحضور 96 دولة قامت بالموافقة بالإجماع على المشروعات والقرارات المقدمة من جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب فى تبادل التسهيلات بين جمعية المحاربين القدماء والجمعيات الأعضاء فى الأتحاد العالمى، تفعيل دور كارنية المحاربين القدماء بين الدول الاعضاء ليصبح كارنيية عالمى، منح بعض الإمتيازات الدولية لصالح المحاربين القدماء كالإقامة فى دور وفنادق القوات المسلحة بنفس الأسعار الممنوحة للمحاربين فى هذة الدول الموافقة على مقترح الجمعية فيما يخص التعاون بين الجمعيات الأعضاء فى تبادل المعلومات فى مجال تكنولوجيا تصنيع أجهزة المعاقين والأجهزة التعويضية للمحاربين القدماء .

ولتقديم الرعاية المتكاملة لمصابي العمليات الحربية انشأت القوات المسلحه مركزاً للطب الطبيعى والتاهيلى بالعجوزه لتقديم الرعاية الطبية وتأهيل الافراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما أنشئ مصنعا للأجهزة التعويضية والاطراف الصناعية، كما اتسع نشاط الجمعية وافرعها في العديد من محافظات مصر وفقا لمنظومة متكاملة لتطوير الاداء بما يمكنها من اداء دورها لتقديم اوجة الرعاية المختلفة لاعضاء الجمعية.

وتقدم الجمعية العديد من الخدمات من بينها تنظيم ثلاثة رحلات عمرة وحج سنوياً لأسر الشهداء مصابى العمليات الحربية وأعضاء الجمعية ، وتقدم الرعاية الطبية الشاملة من خلال توفير الإقامة والأعاشة لمصابى العمليات الحربية ومصابى وزارة الداخلية ومحدودى الإعاقة للمدنين ، صرف الأعانات الثابنة والدورية للمصابين من ذوى المعاشات المحدودة ، صرف الأجهزة تعويضية وهدايا عينية ومادية خلال أحتفالات تنظمها الجمعية والمرور الشهرى على المصابين بالمستشفيات .

كما تقوم الجمعية بدعم الموهبين رياضياً وفنياً من خلال تنظيمها للمسابقات والمعارض الفنية وتسويق منتاجاتهم ،تنظيم المسابقات الأدبية والشعرية وتنظيم رحلات ترفيهية ومصايف للأعضاء.

ولا تنسى مصر شهداء الواجب من جنود وضباط الشرطه البواسل الذين تصدوا للاحتلال البريطانى واثروا الشهاده دون ان تذل اراده مصر الأبية، والذين يقدمون اليوم اروع ملاحم البطولة في التصدي للإرهاب وتامين الجبهة الداخليه وفقا لعقيدة شرطية جديدة قوامها خدمة الوطن والمواطنين وإرساء دولة القانون والتصدى لكل من تسول له نفسه العبث بامن الوطن واستقراره .

ويبقي احتفالنا بيوم الشهيد والمحارب القديم رمزا للعبور من الماضى والحاضر الى المستقبل ، مستلهمين من ارواحهم الطاهره الارادة والتحدي علي العبور بمصر الي افاق من التنمية والاستقرار ، وستظل القوات المسلحة ورجالها كالعهد بهم دائما خير اجناد الارض، حراسا أوفياء للامانة المقدسه التى يحملون مسئوليتها باذلين الجهد والعطاء لحمايه الوطن قدسيه ترابه وكرامة شعبه العظيم .

“لقد حقق أجدادنا وآباؤنا أعظم البطولات.. وخلفوا لنا تراثا عريضا يجب ان نصونه.. ومستقبلا علينا ان نطوره.. ولن يكون ذلك الا بهمه الرجال الاقوياء… فالناس يولدون فتصنعهم ظروفهم وبيئاتهم ولا بد ان نصنع نحن فى الجيش .. الرجال الاقوياء”.

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى