الأخبار

وزير العدل الألماني يطالب الجيش بالتصدي

قال العدل الألماني هايكو ماس في تصريحات لصحيفة “راينيشه بوست” الألمانية الصادرة اليوم السبت =السادس من أيار//مايو 2017): إن الجيش يتحمل هنا مسؤولية خاصة تماما، وأضاف: “عندما يتم الكشف عن تلك الأمور يتعين أن يتصرف المسؤولون بمنتهى الحزم. لمصلحة الجيش يتعين وأد هذه الأمور ومعاقبة مرتكبيها”. وذكر ماس أن من يمجد الجيش النازي (فيرماخت) ليس له مكان في الجيش الألماني (بوندسفير).

وكانت وزارة الدفاع الألمانية اعترفت أمس الجمعة بوجود خلل في التعامل مع الطيف اليميني المتطرف داخل الجيش الألماني (بوندسفير). وأظهرت التحقيقات التي أجريت حتى الآن بشأن الإرهاب في صفوف الجيش الألماني، وجود شبكة محدودة من المتطرفين اليمينيين الداعمين لضابط ينتمي إلى نفس التيار.

يذكر أن الضابط فرانكو أيه يخضع حاليا للتحقيق بتهمة انتحال شخصية لاجئ سوري والاشتباه في أنه كان يخطط لشن هجوم خطير.

والأسبوع الماضي انتقدت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين، وهي عضو بحزب المحافظين الحاكم الذي تنتمي له المستشارة أنغيلا ميركل، ما وصفته بأنه “قيادة ضعيفة” في الجيش بعد اعتقال ضابط للاشتباه في تخطيطه لشن هجوم عنصري. لكن الوزيرة عادت واعتذرت عن انتقادها للجيش بشأن تعامله مع قضية عنصرية في الوقت الذي تسعى فيه لاحتواء موجة غضب أثارت انقسامات في فترة الاستعداد للانتخابات العامة.

dw

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى