الأخبار

الظلام يخيم على عدد من المحافظات

64

 

تفاقمت أزمة انقطاع الكهرباء فى المحافظات، صباح أمس، بشكل متزامن فى عدد من المحافظات المصرية، ومنها أسيوط التى استغاث أهلها من فواتير الكهرباء، والإسكندرية التى شهدت تكريم المرأة فى مقر «المصريين الأحرار» على ضوء الشموع، فى الوقت ذاته الذى تواصلت فيه خطة الإخوان التخريبية، وألقى أمن سوهاج القبض على 5 من أعضاء الجماعة الذين أحرقوا أحد المحولات.

فالإسكندرية التى تعانى من انقطاع التيار، شهدت تكريم لجنة المرأة بأمانة المنتزه لحزب المصريين الأحرار بالإسكندرية، مساء أمس الأول «الثلاثاء»، لمجموعة من السيدات المعيلات لأسرهن خلال عمل مشروعات صغيرة على ضوء الشموع، بسبب انقطاع التيار. وفى أسيوط، اشتكى أهالى قرية العزية التابعة لمركز منفلوط من الارتفاع الجنونى والتقديرات الجزافية لفواتير الكهرباء، رغم انقطاع التيار. وقال لطيف نصيف جيد، عامل، إنه أب لأسرة فقيرة مكونة من زوجة و5 أولاد، وفاتورة الكهرباء كانت 180 جنيهاً كل 3 أشهر إلا أنها أصبحت 2325 جنيهاً الآن.

أما نادية إسحاق حنا، أرملة، فاستغاثت وقالت: توفى زوجى ولدى 3 بنات، وأتقاضى معاشاً 100 جنيه، ومعونة من الكنيسة، وغير قادرة على دفع فواتير الكهرباء الباهظة، التى كانت آخر شهر 1500 جنيه.

جاء هذا فى الوقت الذى لا تزال فيه جماعة الإخوان تواصل خطتها لحرق محولات الكهرباء حيث شب حريق فجر أمس «الأربعاء» بأحد المحولات الكائن بمنطقة زراعية بمنطقة الفوايد بقرية العنانية دائرة مركز دمياط، وتفحم تماماً.

وقالت مصادر بشركة الكهرباء لـ«الوطن» إن المعاينة المبدئية تشير لحريق المحول بفعل فاعل وليس لزيادة أحمال.

كشفت مصادر مسئولة بقطاع الكهرباء عن أن أزمة «الخميس المظلم» تسببت فى تكبُّد قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لخسائر تقدر بـ150 مليون جنيه تقريباً هى قيمة الطاقة التى يستهلكها المشتركون بشركات توزيع الكهرباء فى الفترة التى انقطعت فيها الكهرباء فى عدد من محافظات الجمهورية.

وأضافت المصادر أن إجمالى قيمة ما تنتجه محطات إنتاج الكهرباء ويوزع على المشتركين بالشركات يُقدر بنحو 1.5 مليار جنيه شهرياً، وأن الشبكة القومية للكهرباء شهدت انقطاعات واسعة بدأت بنحو 45% من طاقتها لنحو ساعتين، ثم مع جهود مهندسى قطاع الكهرباء والشركات التابعة له تم تقليل نسبة الكهرباء المقطوعة لنحو ثلث قدرات الشبكة لنحو 3 ساعات، ومع استمرار جهود احتواء الأزمة استمر انقطاع ربع القدرات عن المشتركين لمدة 5 ساعات حتى نجحت الوزارة فى احتواء الأزمة.

وأوضحت المصادر أن فنيى ومهندسى شركات الكهرباء اتخذوا كل الإجراءات الفنية لإصلاح الخلل، وأن الشركة القابضة للكهرباء اطمأنت بعد ساعات قليلة من الأزمة على استعادة الشبكة القومية للكهرباء لتوازنها وأنها تعمل بكفاءة. فى سياق متصل، قالت النشرة الصباحية لمرصد الكهرباء الصادرة عن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إن فترة زيادة استخدام المشتركين بشركات الكهرباء عن الطاقة الكهربائية المولدة وصلت أمس الأول «الثلاثاء» لنحو 4 ساعات، بإجمالى تخفيف أحمال يُقدر بـ1400 ميجاوات. وعن توقعات أقصى حمل صباحى لأمس «الأربعاء» فتوقع «المرصد» أن يكون 25700 ميجاوات، بفارق عن عن الطاقة المتاحة بـ1740 ميجاوات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى