اخبار عالمية

3 دول تُساند قطر ضد العرب..

 

 

في الوقت الذي وجهت فيه الدول العربية الخليجية، لطمة على وجه تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، بقرار قطع كل من مصر والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة، واليمن وتبعتهم ليبيا، علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، أمس الإثنين، بسبب تدخلها السافر في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب، مدت دول أخرى يد العون والمساعدة للنظام القطري، حيث أكدت إسرائيل على استمرار علاقاتهما، وكذلك كلًا من إيران وتركيا، معربين عن تضامنهم مع قطر.

 

إسرائيل: استمرار العلاقات ونقل السياح

في الوقت الذي قامت فيه الدول العربية بمقاطعة قطر، قامت إسرائيل بإثبات والتأكيد على استمرار علاقتهما، حيث صرح “طيران إسرائيل”، على استمراره في نقل الركاب من إسرائيل إلى الدوحة واستقبال طيران الدولة بإسرائيل، وأنها سوف تستمر بنقل السياح الإسرائيليين للدوحة، وتستقبل سياحة الدوحة لديها.

وأعلنت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أن شركة “أركيع”، والتي تعد أحد أهم وأكبر شركات الطيران الموجودة فى إسرائيل حاليًا، قد أكدت على استمرارية عملية نقل ركابها الراغبين فى زيارة قطر إلى مطار حمد الدولي، الذى يتبع العاصمة القطرية الدوحة، ولن تسير على نفس نهج الـ 6 دول العربية التي قامت بمقاطعة قطر.

وأوضحت شركة الطيران الإسرائيلية، في بيانها الصادر ردًا على مقاطعة الدول العربية لقطر، أنها سعيدة بالمشاركة بينها وبين قطر وتحديدًا الشركة القطرية، حيث تقدم لركابها من السياح الإسرائيليين خدمات متميزة، كما أنها أحد أهم شركات الطيران التي قد حصلت على علامات التميز الخمس.

 

تركيا تتضامن مع قطر

أما عن دور تركيا، فأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصاله مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقوف تركيا إلى جانب قطر حكومةً وشعبًا، مبينًا أهمية استمرار التنسيق والتشاور المكثف بين البلدين حول كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأعرب أردوغان عن تضامنه مع أمير دولة قطر، مؤكدًا أن هناك مؤامرة تديرها بعض الدول لتشويه سمعة قطر والنيل من مكانتها الإقليمية والعالمية، لافتًا إلى أن قطر تدافع بشكل دائم عن قيم العدالة والأخوة، وتحافظ على الحياد تجاه أزمات المنطقة.

كما أشاد أردوغان بتصريحات أمير قطر ووصفها بأنها متطابقة للحقيقة، مبديًا استعداد بلاده لمساعدة قطر.

 

مساعدات إيرانية لقطر

كما أبدى رئيس نقابة مصدري المحاصيل الزراعية في إيران، رضا نوراني، استعداده لتصدير مختلف السلع والمواد الغذائية إلى قطر عبر 3 موانئ في جنوب إيران.

وقال نوراني، ردًا على العقوبات التي فرضتها البلدان العربية على قطر ومنها حظر المواد الغذائية، إن الحدود البرية الوحيدة لقطر هي مع السعودية، إلا أن إيران تعتبر الأقرب بحريا لهذا البلد، وتستطيع شحن المواد الغذائية لقطر في غضون 12 ساعة.

وأضاف، أنه بالإمكان الاستفادة من شركة “الفجر” الإيرانية للملاحة في شحن المواد الغذائية، عبر موانئ “بوشهر” و”بندر عباس” و”بندر لنكه”.

ولفت إلى أن قطر تستورد بمبلغ من 4 إلى 5 مليارات دولار مختلف المواد الغذائية من السعودية ومصر والإمارات، لكن الحظر الذي فرضته هذه البلدان بسبب التوتر في العلاقات، أسفر عن هجوم الناس على مراكز التسوق.

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى