الأخبار

وزير الخارجية السوداني: تلقيت بدهشة تصريحات متحدث الوزارة عن سعينا لإقامة علاقات مع إسرائيل

قال وزير الخارجية السوداني عمر قمر الدين، إن وزارته لم تناقش العلاقات مع اسرائيل، موضحاً أنه لم يتم تكليف السفير حيدر بدوي للإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن،

وأكد قمر الدين في، بيان، مساء الثلاثاء، أن وزارته تلقت تصريحات الناطق باسم الوزارة حيدر بدوي عن سعي السودان لإقامة علاقات مع اسرائيل بدهشة، مشيراً إلى أنها أوجدت وضعا ملتبساً يحتاج لتوضيح.

وكانت الخارجية السودانية قالت إن لقاء الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو خطوة جريئة فتحت الباب أمام اتصالات يمكن أن تتم بين الطرفين.

وأضافت الخارجية، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: «نسعى لأن يكون ملف التعامل مع إسرائيل لدى الخارجية باعتبارها وزارة سيادية، وإسرائيل ستستفيد منا فائدة عظيمة وسنستفيد منها ويجب التعامل ندا بند».

وأردفت: «الاتجاه نحو إقامة علاقات مع إسرائيل ليس بالجديد وسبقنا إليه وزير خارجية النظام البائد إبراهيم غندور، ونحن لسنا أول دولة تطبع مع إسرائيل وعلاقتنا مع اليهود قديمة منذ عهد موسى عليه السلام».

واستكملت: «سنناقش التطبيع مع إسرائيل في دهاليز السلطة بالخرطوم ولسنا تبعا لغيرنا، وتطبيعنا مع إسرائيل سيكون مختلفا ومن نوع فريد ولا يشبه الدول الأخرى»، مضيفة: «السلام مع إسرائيل والتطبيع معها ينفي تهمة الإرهاب عن السودان».

almasryalyoum

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى