أخبار مصر

شكري يلتقي رئيسيّ مجلسيّ النواب والشيوخ الروماني

 

 

التقى وزير الخارجية سامح شكري -بعد ظهر اليوم الثلاثاء- ليفيو درجنيا رئيس مجلس النواب الروماني، وكالين بوبسكو تارشيانو رئيس مجلس الشيوخ الروماني في لقاءين منفصلين خلال زيارته الحالية للعاصمة الرومانية بوخارست.

وذكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن شكري عبر خلال اللقاءين عن سعادته البالغة بهذه الزيارة وبلقاء رئيسيّ غرفتيّ البرلمان الروماني، حيث أحاطهما بنتائج مباحثاته مع وزير الخارجية الروماني، وما اتفقا عليه بشأن توطيد آليات التشاور والتنسيق بين البلدين خلال الفترة القادمة.

كما عبر شكري عن إعجابه بتجربة رومانيا في التحول الديمقراطي، وتطلع مصر للاستفادة من هذا النموذج في خوض غمار التحول بتحدياته المختلفة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

كما أعرب عن تقدير مصر العميق للدعم الروماني لمصر في المؤسسات الأوروبية، وحرصه على أن يمتد هذا الدعم إلي البرلمان الأوروبي كدليل على عمق الروابط التي تجمع البلدين، منوها إلى أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية من خلال تكثيف تبادل زيارات الوفود البرلمانية مستقبلًا. كما قدم وزير الخارجية شرحًا لأهم عناصر برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية، وما تم اتخاذه من إجراءات إصلاحية مهمة حتى الآن، معيدًا التأكيد على صعوبة المرحلة التي تمر بها مصر والمنطقة في ظل الأزمات المتفاقمة، وما تقوم به مصر من جهد كبير لمحاولة إحلال السلام والاستقرار في الإقليم.

من جانبهما، أشاد رئيسا مجلسا النواب والشيوخ الروماني بالمستوى المتميز للعلاقات بين مصر ورومانيا التي ترقى إلى مستوى الصداقة التاريخية بمرور ١١١ سنة على العلاقات الدبلوماسية هذا العام، معربين عن ترحيبهما بزيارة الوزير شكري التي تعد الأولى لوزير خارجية مصري منذ عام 2010. وفي هذا الصدد، أشار رئيس مجلس النواب الروماني إلى اهتمامه بتطوير العلاقات بين البلدين في المجال الاقتصادي لا سيما المجال الزراعي، حيث تستطيع رومانيا تقديم خبراتها لمصر في المجالات البيطرية، إنتاج الحبوب، التطوير الريفي، الري وشبكات المياه، بالإضافة إلى مجالات التعاون التقليدية مثل السياحة والنقل والبنية التحتية، والثقافة والبحث العلمي، استثمارًا لوجود عدد من الدارسين المصريين في رومانيا على مدار السنوات والعقود الأخيرة.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى