الأخبار

الشائعات تهدد حياة الأطفال..

 

53

 

نبه قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة أولياء الأمور إلى ضرورة تطعيم أطفالهم ضد الحصبة والحصبة الألمانية؛ حيث تبدأ حملة التطعيمات اليوم، السبت، وتستمر حتى 21 نوفمبر.

وناشد قطاع الطب الوقائى، المواطنين عدم نشر الشائعات، حيث إن الهدف من الحملة منع تسرب وانتقال الفيروس ومنع حدوث تفشي مرض الحصبة والحصبة الألماني والحفاظ على خلو مصر من هذه الأمراض.

وقال القطاع إن نشر الشائعات ربما يتسبب فى منع وحرمان الأطفال من أخذ التطعيم والاستفادة منه مما يجعل الطفل معرضا للعدوى وحدوث مضاعفات، خاصة أن الحصبة مرض شديد العدوى ويمكن أن تنتقل العدوى من الطفل المصاب إلى حوالي 18 شخصا من المحيطين به ولا توجد لديهم مناعة ضد المرض.

وقدم الأطباء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تنبيهات لأولياء الأمور عند تطعيم أطفالهم ضد الحصبة الألمانية، مؤكدين ضرورة تطعيم الأطفال بالأماكن المخصصة التي أعلنت عنها وزارة الصحة، وذلك بمراكز ووحدات طب الأسرة والحضانات الحكومية والأهلية، كما يجب الحذر من أن يتم استخدام السرنجات ذاتية التلف (تستخدم لشخص واحد ولا يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى) فى جميع التطعيمات الروتينية والحملات القومية.

وأضافوا: “التأكد من نظافة القطن، وأخيرا الإشراف على الحملة، فجميع الحملات القومية والمحدودة المنفذة بمصر تتم تحت إشراف المراقبين المحايدين من منظمة الصحة العالمية”.

وأوضح الدكتور منير عبد الله، المدير التنفيذي لبرنامج التطعيمات القومي بوزارة الصحة، موانع التطعيم ضد الحصبة الألمانية وهي:

1- حالات الأمراض السرطانية وسرطان الدم والذين يتلقون دواءً كيميائيا.

2- من يعالجون بالأدوية المثبتة للمناعة مثل الكورتيزون لفترات طويلة.

3- من لديهم سابقة حدوث حساسية للطفل من التطعيم أو مكوناته.

4- حالات نقص المناعة ومرض الإيدز

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى