الأخبار

أشهر صور غير حقيقية تم تداولها في 2013

71

 

 

نشر موقع لبنان الآن الإلكتروني، أشهر صور غير حقيقية تم تداولها خلال العام المنصرم 2013، وكان منها صورة لأهرامات الجيزة والتي تظهر فيها وتكسوها الثلوج، وصورة لضابط شرطة يلاحق طفلاً، وأيضًا بطيخ القمر.

بالرغم من أن القاهرة شهدت أول سقوط للثلج فيها منذ 112 عاماً، فالكمية المتساقطة لم تكن كافية لتغطية الأهرامات المصرية في الجيزة. عذراً أيها الجماهير، ولكن هذه الصورة ليست حقيقية.

هذه الصورة التي تُظهر ضابط شرطة مكافحة الشغب يلاحق طفلاً يحمل علماً تركياً، قيل إنّها أخذت خلال أحد التجمّعات في ساحة أولوس في أنقرة. ولكن لحسن الحظ هذه الصورة غير حقيقية.

لقد استخدم وزير الخارجية الأميركي جون كيري هذه الصورة من أجل الدعوة للتحرّك ضد نظام الأسد. وعلى ما يبدو فإنّ المصوّر ماركو دي لورو “كاد أن يسقط عن كرسيه” عندما رأى هذه الصورة التي تعود الى حرب العراق عام 2003- حيث يقفز أحد الأطفال بين أكياس الهياكل العظمية التي نُبشت من الصحراء- وقد تحوّلت الى صورة لتصوير الاعتداءات الكيميائية في الغوطة الشرقية.

تمثال الحرية خلال إعصار ساندي. شكراً للفوتوشوب. الصورة الأصلية التقطها مايك هوللينغزهاد.

هل هذه جثث محروقة في مدينة طرابلس في شمال لبنان؟ لا. هذه الصورة التُقطت في المغرب لجثث أعضاء حركة 20 فبراير الذين توفوا نتيجة حريق أحد البنوك في مدينة حسيمة في 20 شباط 2011. ويمكنكم ان تجدوا تفاصيل الحادثة على هذا الرابط.

سمكة قرش في أسفل أحد المصاعد في الكويت؟ لا. من الصعب أن نفهم كيف استطاعت هذه الصورة أن تغشّ أياً كان.

بطيخ القمر moon melon لا وجود له، لا في اليابان ولا في أي مكان آخر.

أسماك قرش تسبح في شوارع نيوجرسي وفي كافة أنحاء الكرة الأرضية على ما يبدو. هذه إحدى صور القرش العديدة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي هذا العام، وهي مثلها مثل الصورة رقم 6 في هذه القائمة، مزيفة.

هذه الصورة، التي قيل إنها تصوّر “القُصير/ سوريا” ليست في الحقيقة سوى صورة التُقطت من الجو لمخيّم نهر البارد في شمال لبنان خلال اشتباكات عام 2007.

 

 

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى