الأخبار

اتفاق «سعودي – روسي» لتوريد أنظمة تسليح متقدمة

كشفت مصادر سعودية عن توصل حكومة المملكة وروسيا إلى اتفاق لتوريد عدد من أنظمة التسليح المتقدمة من بينها أنظمة دفاع جوي وفرقطات عسكرية وراجمات قنابل.

وأوضحت صحيفة عكاظ، اليوم الخميس، توقيع وزارة الدفاع السعودية مع روسيا عقودًا لتوريد نظام الدفاع الجوي المتقدم S-400، وأنظمة Kornet -EM)، وراجمة الصواريخ TOS-1A، وراجمة القنابل (AGS-30)، وسلاح (كلاشينكوف AK- 103) وذخائره.

وأعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية عن توقيع مذكرة تفاهم وعقد الشروط العامة مع شركة روزوبورن إكسبورت وهي شركة تصدير الأسلحة والمنتجات العسكرية التابعة لروسيا، ومن المتوقع أن تقوم بدور محوري في نمو وتطوير قطاع صناعة الأنظمة العسكرية والأسلحة في المملكة.

وتشمل المذكرة أيضا نقل تقنية صناعة أنظمة (Kornet-EM) وهو نظام صاروخي متطور مضاد للدبابات، إضافة إلى نقل تقنية صناعة منظومة راجمة الصواريخ (TOS-1A) وراجمة القنابل (AGS-30).

كما اشتملت مذكرة التفاهم على أن يتعاون الطرفان لوضع خطة لتوطين صناعة واستدامة أجزاء من نظام الدفاع الجوي المتقدم (S-400)، بينما يعنى عقد الشروط العامة بتوطين صناعة سلاح (الكلاشينكوف AK- 103) وذخائره في المملكة، ما يسهم في رفع المحتوى المحلي وتعزيز الاكتفاء الذاتي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

واشتملت الاتفاقيات أيضًا وفقًا للصحيفة على برامج لتعليم وتدريب الكوادر الوطنية في مجال الصناعات العسكرية بما يضمن استدامة وتطور هذا القطاع في المملكة.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى