الأخبار

الإخوان يدعون للتصعيد بعد النطق بالحكم

7

 

 

 

أصدر تنظيم الإخوان بياناً أمس دعا فيه إلى التصعيد والتظاهر اليوم، بالتزامن مع الحكم على محمد مرسى، الرئيس المعزول، وعدد كبير من قيادات التنظيم، وعناصر حركة حماس وحزب الله، فى قضيتى «الهروب الكبير من وادى النطرون، والتخابر».

وقال التنظيم إن قيادات مكتب الإرشاد الأربعة، الذين تم إلقاء القبض عليهم مؤخراً، وهم محمود غزلان، وعبدالرحمن البر، وعبدالعظيم الشرقاوى، ومحمد وهدان، مختطفون، مضيفاً: «لا يمكن توقع ردود فعل المتضررين من خطفهم، كما أن القبض على القيادات، جريمة حرب تستلزم المساءلة والحساب». وأشار البيان إلى خوف التنظيم على حياة قياداته فى السجون، وطالب الشيوخ والشباب بالنزول إلى الشوارع للتظاهر ومواجهة الدولة، فيما قال محمد منتصر، المتحدث باسم التنظيم فى تصريحات لأحد المواقع الإخوانية، إنهم مستمرون فى التظاهر، ومواجهة النظام، بكل الطرق. وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت فى 16 مايو الماضى إحالة أوراق «مرسى»، و121 آخرين من إجمالى 166 متهماً، إلى المفتى لاستطلاع رأيه فى إعدامهم، فى قضيتى «التخابر الكبرى» و«اقتحام السجون»، وحددت اليوم للنطق بالحكم.

وقال حسن عبدالحميد، أحد كوادر الإخوان الشبابية، عبر صفحته على «فيس بوك»، إن الحكم بإعدام «مرسى» سيكون بداية لردة فعل لم يرها النظام من قبل، مضيفاً: «شباب التنظيم سيواصلون العمل لمواجهة النظام، والحكم بإعدام القيادات لن يزيدهم إلا إصراراً على مواجهة النظام بكل السبل، والفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التصعيد، والتحالفات الكبرى مع قوى سياسية أخرى، لمواجهة النظام».

من جانبها، أعلنت الصفحة الرسمية للمنظمة المصرية الأمريكية للديمقراطية وحقوق الإنسان، التى يقودها الإخوانى عبدالموجود الدرديرى، القيادى بحزب الحرية والعدالة المنحل، تنظيم مظاهرة أمام السفارة المصرية فى أمريكا بالتزامن مع محاكمة «مرسى»، ودعت المصريين المقيمين بالولايات المتحدة للمشاركة فى الوقفة، كما طالبت الإدارة الأمريكية والمنظمات الحقوقية فى العالم بالضغط على مصر لإيقاف الأحكام ضد «المعزول» وقيادات الإخوان، مشيرة إلى أن أنصار «مرسى» سينظمون وقفة أخرى فى لندن بالتزامن مع جلسة الحكم على «مرسى»، يشارك فيها مسئولون فى المنظمات الحقوقية البريطانية.

فى سياق متصل، دشن صحفيون وكتّاب أتراك موقعاً إلكترونياً بثلاث لغات للمطالبة بالإفراج عن «مرسى» ورفض قرار إحالة أوراقه وآخرين إلى المفتى، من خلال جمع التوقيعات الإلكترونية للإفراج عن الرئيس المعزول. ويضم الموقع الذى تم تدشينه الأحد الماضى، بعنوان «فرى مرسى»، صورة للرئيس المعزول، على خلفية سوداء، كتبوا أسفلها مطالبهم بثلاث لغات هى التركية والعربية والإنجليزية.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى