أخبار مصر

منتدى شباب العالم ينطلق فى شرم الشيخ

 

 

تنطلق فعاليات منتدى شباب العالم، الذى تستضيفه مدينة «شرم الشيخ»، السبت، حتى ١٠ نوفمبر الجارى، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، ليكون منصة فعالة للحوار المباشر بين الشباب من مختلف دول العالم، تلبية لدعوة الرئيس فى أبريل الماضى-خلال ختام المؤتمر الدورى الثالث للشباب الذى عقد بمدينة الإسماعيلية- للشباب من مختلف دول العالم، للمشاركة فى منتدى عالمى، ينقل رسالة سلام وتنمية ومحبة من أرض مصر. ومن المقرر طرح قضايا عدة للنقاش، على رأسها قضية الإرهاب، بالإضافة إلى الموضوع العام، الذى تبناه الاتحاد الإفريقى خلال قمته الأخيرة، بعنوان: «تسخير العائد الديموجرافى من خلال الاستثمار فى الشباب».

ويعد المنتدى فرصة للشباب من جميع دول العالم، للحوار الجاد والمباشر مع بعضهم بعضًا، ومع صناع القرار والمسئولين حول العالم.

52 وفدًا رسميًا.. ١٩وزير شباب ورياضة.. ١١٣جنسية بإجمالى ٣٢٠٣ أشخاص.. و٤٦ جلسة

يشارك فى المنتدى ٥٢ وفدًا رسميًا من دول توجو، موريتانيا، فلسطين، الجابون، تشاد، الإمارات، الأردن، لبنان، السنغال، الجزائر، غينيا الاستوائية، تونس، إثيوبيا، أوغندا، جيبوتى، الهند، اليمن، البحرين، المغرب، السودان، موريشيوس، رواندا، نيجيريا، الصين، زامبيا، صربيا، إندونيسيا، بوروندى، الصومال، الكونغو، الكويت، السعودية، ألمانيا، قبرص، البوسنة، سريلانكا، العراق، طاجيكستان، كينيا، الأرجنتين، بيلاروسيا، أرمينيا، المجر، اليونان، كازاخستان، فيتنام، رومانيا.
صرّح بذلك مصدر برئاسة الجمهورية، وقال إن هذه الوفود الرسمية ممثلة إما بحضور رئيس الدولة، أو رئيس الوزراء، أو وزير، أو مبعوث شخصى، أو مفوض أو مسئول كبير.
ويشارك فى المنتدى ١٩ وزير شباب ورياضة، ومبعوث للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوث للاتحاد الإفريقى، ويشارك فيه ممثلون من ١١٣جنسية، بإجمالى ٣٢٠٣ أشخاص.
ومن بين الشباب المشاركين فى المنتدى شباب من المصريين والأجانب الذين سجلوا على موقع المنتدى، منهم ٣٠٩ شباب مصريين ممن سجلوا على الموقع الإلكترونى للمنتدى، و١٥٠ من شباب الجاليات المصرية بالخارج، و٧٧ شابًا وشابة من نموذج محاكاة الأمم المتحدة، نصفهم من الأجانب و٤٢ شخصية من الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعى، والشخصيات الملهمة للشباب، فضلًا عن ٨٥ من شباب الجامعات الحكومية من المتفوقين علميًا ودراسيًا، و١٠٧ من شباب الجامعات الخاصة والجامعات الأهلية من المتفوقين والأوائل.
وقد وصل إلى مدينة شرم الشيخ حتى أمس ١٧٠ من الشباب المشاركين من خارج مصر، و٧٠٠ من الشباب المصرى، وسيصل، اليوم، ٨٦٣ من الشباب الأجانب من المشاركين فى المنتدى. وقال مصدر رئاسى إن مطار شرم الشيخ مجهز بكل الإمكانات لتسهيل تحركات الوفود المشاركة، فضلًا عن تكثيف جهود عناصر وزارة الداخلية ومحافظة جنوب سيناء ووزارة الطيران المدنى لاستقبال الوفود، حيث يصل اليوم، أكبر عدد من المشاركين فى أعمال المنتدى، لذلك سيكون هناك مركز عمليات مفتوح لاستقبال الأعداد الضخمة التى ستشارك فى المنتدى. ويتضمن المنتدى ٤٦ جلسة، يتحدث فيها ٢٢٢ متحدثًا يمثلون ٦٤ دولة، من بينهم وزراء ومسئولون ومجموعات من شباب العالم.

5 محاور عن الإرهاب والتنمية وتنوع الحضارات وقادة المستقبل ومحاكاة مجلس الأمن
يضم برنامج منتدى شباب العالم، ٥ محاور متنوعة تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، التى من خلال جلساتها سيعبر شباب العالم عن رؤاهم ويطرحون أفكارهم ويتبادلون تجاربهم.
المحور الأول يدور حول «القضايا الشبابية العالمية»، ويتضمن مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب فى مواجهتها، ومشكلة تغير المناخ والهجرة غير المنتظمة واللاجئين، ومساهمة الشباب فى بناء وحفظ ‏السلام فى مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.
ويتناول المحور الثانى موضوع «التنمية المستدامة والتكنولوجيا وريادة الأعمال»، الذى من خلاله سيتم التعرف على رؤى الشباب لتحقيق التنمية المستدامة حول العالم، واستعراض التجارب الدولية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعرض تجارب شبابية مبتكرة فى مجال ريادة الأعمال، مع مناقشة تأثير التكنولوجيا على واقع الشباب.
فيما تدور مناقشات المحور الثالث، وهو «الحضارات والثقافات»، حول موضوعات خاصة بالفنون والآداب والهوية الثقافية، وكيفية تكامل الحضارات والثقافات والاستفادة من تنوعها واختلافها، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده ‏الصراعات والحروب‏، بالإضافة إلى البعد الثقافى للعولمة وأثره على ‏الهوية الثقافية للشباب. وتم تخصيص المحور الرابع، وهو «صناعة قادة المستقبل»، لاستعراض التجارب الدولية البارزة فى مجال تأهيل وتدريب الشباب، ودور الدول والمجتمعات فى صناعة قادة المستقبل.
ويتضمن المحور الخامس والأخير، «نموذج محاكاة الأمم المتحدة»، تنظيم نموذج محاكاة لمجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، بمشاركة أكثر من ٦٠ شابًا من مختلف الدول.
ومن خلال مشاركتهم فى هذا النموذج، سيتمكن هؤلاء الشباب من معايشة تجربة حية لما يقوم به ممثلو دول مجلس الأمن فى الأمم المتحدة، والتعرف على مختلف وجهات النظر والحلول أثناء مناقشة موضوعات متنوعة تدور حول مجابهة المخاطر التى تهدد السلم والأمن العالمى، والتحديات التى تواجهها الدول نتيجة لموجات الهجرة غير المنتظمة، والحروب السيبرانية وتهديدها لأمن الدول.

4 جلسات رئيسية: اختلافات الثقافات والاستثمار فى الشباب والمجتمع المدنى ونماذج مُلهمة

يعقد المنتدى ٤ جلسات رئيسية، تتضمن الجلسة الأولى مناقشة اختلاف الحضارات والثقافات «صدام أم تكامل»، وموضوع العام للاتحاد الإفريقى المتمثل فى «تسخير العائد الديموجرافى من أجل الاستثمار فى الشباب لتحقيق مفهوم التنمية المستدامة».
وتشتمل كذلك على مناقشة: «رؤية شبابية لتحقيق التنمية المستدامة فى العالم، وتجارب دولية لتحقيق استراتيجيات التنمية المستدامة، وحلقة نقاشية حول التأثير السلبى للهجرة غير المنتظمة على الشباب حول العالم، وسبل التعاون فى مجال الهجرة غير المنتظمة بمنطقة البحر المتوسط، وكيف تصلح الآداب والفنون ما تفسده الصراعات والحروب؟، وكيف يصنع العالم قادته؟، واستعراض التجربة المصرية فى صناعة المستقبل».
وتبحث الجلسة الثانية التحديات التى تواجه شباب العالم، وسبل المواجهة لصناعة المستقبل، وريادة الأعمال والابتكار، والتجربة المصرية فى استضافة اللاجئين، وتجارب شبابية مبتكرة فى ريادة الأعمال، وتوظيف طاقات الشباب من أجل التنمية والحوار بين الأجيال، والبعد الثقافى للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب، والقضايا الإنسانية والسلام العالمى، وتعزيز مشاركة الشباب فى صنع واتخاذ القرار، ونماذج شبابية ملهمة حول العالم.
فيما تناقش الجلسة الثالثة قضايا دور منظمات المجتمع المدنى فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومستقبل تغير المناخ فى العالم، وتأثير التكنولوجيا على التعليم، ودور المرأة فى دوائر صنع القرار، وكيفية تعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة والشباب وعصر التكنولوجيا، وإعادة بناء مؤسسات الدولة فى مناطق الصراع.
وتأتى الجلسة الأخيرة للتصويت على مشروع التوصيات فى الجلسة الختامية.

الدولة لن تتحمل مليمًا واحدًا.. والتكاليف مسئولية الرعاة
قالت مصادر إن الموازنة العامة بالدولة لن تتحمل مليمًا من تكاليف تنظيم المنتدى، على أن تتم تغطية التكلفة من خلال تمويل من بعض البنوك وشركات السياحة كنوع من الخدمات الاجتماعية التى تقدمها، ونظير الإقبال الهائل الذى ستشهده عاصمة السلام شرم الشيخ وعوائدها على شركات السياحة.
وتنقل المنتدى غالبية القنوات الفضائية، التى فضّلت الوصول مبكرًا إلى موقع الحدث لنقل تفاصيله أولا بأول، وعقد لقاءات مع الشباب المشاركين أو الشخصيات الرسمية التى ستحضر المنتدى.
ونشر مركز معلومات مجلس الوزراء، نبذة عن فعاليات انطلاق المنتدى، وتتضمن عقد جلسات نقاشية لإجراء حوار مُعمق حول مختلف القضايا، سياسية واقتصادية وثقافية، والتحديات العالمية التى تؤثر وتتأثر بالشباب.
وأكد المركز مشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات كضيوف شرف ومتحدثين رئيسيين فى بعض الجلسات، بمرافقة وفود شبابية.

 

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى