الأخبار

حسابات الجماعات الاسلامية تفيد المخابرات الأمريكية

bergerhsm

 

حسام ابوسعدة
قالت مجلة فورين بوليسي الامريكية انه تم اغلاق الحساب الخاص بحركة الشباب الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة باللغة الانجليزية على توتير، وذلك بعد ان خرقت الحركة شروط توتير في عدم استخدام الحساب في اعمال تتعلق بالعنف او الارهاب
وتساءلت المجلة هل تقوم الولايات المتحدة وهي تقوم بمكافحة الارهاب بمنع الجماعات الارهابية من استخدام الانترنت؟ خاصة بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر وانتشار المواقع والحسابات لاسلاميين متطرفين على الفيس بوك وغيرها من شبكات التواصل الاجتماعي؟
واغلقت ادارة تويتر الحساب يوم 24 يناير المضي بعد ان نشر صورا ومقاطع فيديو دموية لاعدام رهينة كيني في الومال. وتتخد حركة الشباب من الصومال منطلقا لعملياتها التي تتجاوز حدود الدولة المضطربة أمنيا منذ أكثر من 20 عاما.
وتضيف المجلة ان الولايات المتحدة من السهل ان تمنع المتشددين من استخدام الانترنت لأن معظم المواقع الشهيرة امريكية، ولكن منع هذه المواقع او الحسابات سيضيع فرصة على الولايات المتحدة لدراسة اتجاهات المتشددين، وكذلك اجراء دراسات تتعلق بالارهاب
كما أن المتشددين سيدشنون مواقع اخرى يمتلكونها اوحسابات جديدة عند غلق الحسابات الاصلية، وهذا بالضبط ما فعلته حركة الشباب الصومالية بعد اسبوع من غلق حسابها على توتير، وسوف تستمر لعبة “الشد والجذب”
وتضيف المجلة ان الانترنت يعتبر مصدرا قيما للمخابرات التي تعتمد على المعلومات الموجودة في المواقع المختلفة لرصد اتجاهات هذه الجماعات، وبياناتها،وللتعرف على بيئتها. وان غلق هذه المواقع يدمر مصدراً استخباراتيا هاما .

و قال “مايتو ايد” مؤرخ لشئون المخابرات، لردايو صوت امريكا العام الماضي “ان المخابرات الامريكية استطاعت من خلال هذه المواقع ان تحصل على مزيد من المعلومات عن الجهاديين في العالم ”
وتضيف فورين بوليسي ان حركة الشباب تعتبر من اكثر الجماعات المتطرفة التي تحظى بشعبية وفي وسائل الاعلام الاجتماعية، و ان الحركة تحاول الآن استعادة متابعيها (الفولورز) الذين فقدتهم عندما تم اغلاق حسابها القديم وكان عددهم أكثر من 25 ألفا غالبهم من المناصرين لأفكارا لجماعة المتشددة، وهي تحقق بلاء حسنا في هذا حيث يزداد متابعوها، وانه في غصون 6 اشهر سيصبح عدد المتابعين لحساب حركة الشباب الجديد نفس العدد للحساب القديم

ويقول خبراء ان المنتديات الموجودة على مواقع الانترنت تلعب دورا مهما في النقاشات التي بين اعضاء المتشددين حيث يتبادلون الاراء ونشر الصور عن العمليات التي تقوم بها الحركات المختلفة، وعندما يتعرض موقع او حساب للاغلاق يقومون بنشر الحساب الجديد البديل على الفور.

حقوق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى