فيديو

تفاصيل آخر 60 دقيقة في حياة جزار المسلمين

 

 

أسدلت محكمة جرائم الحرب الدولية الستار على حياة جزار البوسنة الجنرال راتكو ملاديتش، بالحكم عليه بالمؤبد وذلك لمعاقبته على المباشرة عن «مجزرة سربرنيتسا» ١٩٩٥ التي راح ضحيتها نحو ثمانية آلاف مسلم وعن حصار وقصف سراييفو خلال ١٩٩٢-١٩٩٥ الذي راح ضحيته نحو عشرة آلاف شخص بالإضافة إلى ثماني تهم أخرى.
وقد جاء هذا الحكم النهائي بعد اعتقال دام ست سنوات في لاهاي، وهو لم يمرّ دون احتجاج الجنرال ملاديتش الذي تسبب في إخراجه من قاعة المحكمة.
مجرم حرب
ومع النطق بالحكم على الجنرال ملاديتش بعد كل سنوات الاعتقال كانت صورته المزدوجة تتكرس كمجرم حرب في المناطق التي عانت من جيشه وكبطلٍ في المناطق التي كسبت من قيادته للجيش (جمهورية صرب البوسنة التي تحتل الآن ٤٩% من المساحة الإجمالية للدولة).
كان الصرب يحتاجون فقط إلى هذا الحكم حتى يكرسوا الصورة النمطية لمحكمة لاهاي باعتبارها متحيزة أو “متخصصة” بالحكم ضد الصرب فقط عن جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.
تجرع السم 
ولكن المحكمة شاءت أن تترك لآخر جلسة لها في يوم الأربعاء ٢٩ نوفمبر محاكمة ستة من الكروات المتهمين عن جرائم حرب في البوسنة لكي تكسر هذه الصورة النمطية.
وهذا اليوم سيدخل التاريخ بعد أن قام المتهم الرئيسي الجنرال الكرواتي سلوبودان برالياك بتجرّع السم، عندما نطق القاضي بالحكم عليه بالسجن لمدة عشرين سنة، فأقدم على حركة درامية بشرب السم من قدح صغير وهو يعترض بشدة على هذا الحكم رافضًا أن يتهم بأنه “مجرم حرب”.
إخراج مسرحى
وهنا يكمن الفرق بين ملاديتش العسكري المحترف وبين برالياك المخرج المسرحي السابق الذي وصل إلى رتبة جنرال بعد أن ترك العمل في الإخراج وإدارة المسرح والتحق بـ”حرب الاستقلال” الكرواتية عن يوغسلافيا السابقة في ١٩٩١ قبل أن ينتقل إلى البوسنة في ١٩٩٢ ويشارك في خلق “جمهورية كروات الهرسك/ البوسنة”.
من الواضح أن برلياك كمخرج قد جهز نفسه لمثل هذا اليوم وقرر دخول التاريخ بآخر مشهد مسرحي في حياته قرر إخراجه بنفسه، ليدخل التاريخ بهذه الجلسة الختامية لمحكمة جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.
نهاية درامية 
بعيدا عن سيرته المهنية، كونه حاز على ثلاث شهادات جامعية في الهندسة الإلكترونية والفلسفة وعلم الاجتماع والفنون الدرامية واشتغل في سنواته الأخيرة في الإخراج وإدارة عدد من المسارح، فإن النهاية الدرامية له أثارت عددًا من الأسئلة التي لا يزال من الصعب الإجابة عليها اليوم على الأقل.
طريقة دخول السم
وفي لقاء معه مع وكالة «الأسوشيتد برس» الأمريكية، فسر المحامي الصربي توما فيلا المتخصّص في الدفاع عن المتهمين بجرائم الحرب في لاهاي سر دخول السم إلى القاعة، موضحا أن النظام الأمني بالمحكمة يشبه الموجود في المطارات، أي أنه يمكن اختراقه، فأجهزة الكشف الإلكتروني تكشف بسهولة الأجهزة الإلكترونية والأجسام المعدنية والقوارير التي تحمل السوائل، وبالتالي يمنع إدخال قارورة ماء أو علبة كوكا كولا ولكن الأجهزة لا تكشف عبوات بلاستيكية صغيرة يمكن أن تحمل قطرات أو جرعة صغيرة من السم.
تباطؤ الإنقاذ
الصحافة الكرواتية من جانبها كشفت بعدا آخر للحظة الوفاة، وهو التباطؤ في نقل الجنرال برالياك إلى المستشفى ما أدى إلى وفاته في نفس المكان.
وفى لقاء مع المتخصص في علم السموم د. فرانيو بلافشيتش مع وكالة «اندكس» الكرواتية، صرّح بأنه في مثل هذه الحالات تبرز أهمية سرعة وصول المساعدة الطبية سواء في الموقع نفسه أو في أقرب مستشفى، فقد تجرع الجنرال برالياك السم في الساعة ١١:٣٠، ووصل إلى المستشفى نحو الساعة ١٢:٣٠.
وحسب بلافشيتش، فقد كان من الممكن أن يصل الجنرال برالياك إلى أقرب مستشفى في غضون نصف ساعة على الأكثر، وهو ما كان كافيًا لإنقاذ حياته لتحدد آخر 60 دقيقة في حياته.
شاهد انتحار جنرال كرواتي بشرب السم اثناء محاكمته في حرب البوسنه: https://youtu.be/FgniMQy8qDY
الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى