فيديو

بالفيديو.. حمى التسليح تصيب تميم..

 

 

أصابت حمى التسليح قطر بعد قرار الدول الأربعة “الداعية لمكافحة الإرهاب” مقاطعتها، فقد عقدت الدوحة العديد من الصفقات ووقعت عقودًا بالمليارات مع الدول من أجل صفقات السلاح.

وكشف موقع قطريليكس في تقريرًا له تحت عنوان “حمى التسليح القطري.. جيش وهمي وصفقات مليارية”، أن الدوحة أنفقت 40 مليار دولار في صفقات التسليح منذ مقاطعة الدول الأربعة لها، مشيرة إلى أنها تعد أكبر مستورد للسلاح في العالم رغم صغر الجيش القطري الذي يتكون من 12 ألف جندي معظمهم من المرتزقة والمجنسين.

وأوضح الموقع  أن قطر هرولت في شهر يونيو إلى واشنطن بعد 10 أيام من المقاطعة ووقعت عقدًا لشراء مقاتلات إف 15 بقيمة 12 مليار دولار، كما أبرمت صفقة عسكرية في أغسطس، مع إيطاليا؛ لشراء 7 قطع بحرية، و4 سفن حربية وسفينتي

دعم ومنصة للطائرات بـ 6 مليار دولار.

وأشار الموقع إلى أن الدوحة وقعت عقدًا في سبتمبر مع بريطانيا؛ لشراء 24 مقاتلة يوروفايتر تايفون، تكلف 8 مليارات دولار وهى الصفقة الأكبر للشركة في 10 سنوات، كما وقعت اتفاق نوايا لشراء معدات عسكرية أخرى.

وقال الموقع إن نظام تميم بن حمد وقع اتفاقية للتعاون العسكري التقني مع روسيا، في أكتوبر، وأبدى اهتمامه بشراء تكنولوجيا أنظمة الدفاع الجوي، كما وقع عقودًا عسكرية بقيمة تتجاوز 12 مليار دولار مع فرنسا في ديسمبر الجاري، لتوريد 12 مقاتلة رافال مع خيار شراء 36 طائرة إضافية، فضلًا عن خطاب نوايا لشراء 490 مدرعة  نيكستر “VBCI”.

وأكد الموقع أن واردات الأسلحة القطرية ارتفعت بنسبة 282% بين عام 2012 و 2016 ، متسائلًا: “لمن يشتري النظام القطري كل هذه الأسلحة”.

شاهد الفيديو كاملا

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى