الأخبار

تكنولوجيا النانو

60
أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا على أهمية النانو تكنولوجي في كافة مجالات الطاقة في مصر ودوره في التنمية الصناعية والزراعية والطب والمساهمة في اعداد كوادر من الباحثين ليساهموا في نهضة الدولة .. جاء ذلك خلال افتتاح ورشة العمل الدولية الأولى بعنوان “النانو تكنولوجي من المعمل الى الصناعة” والتي تقام بجامعة جنوب الوادي في الفترة من 1-3 سبتمبر الجاري .. وأعلن محافظ قنا عن دعم وزارة التعاون الدولي بمبلغ مليون و مائة وسبعة وتسعون جنيهاً لكليتي الطب البيطري والعلوم بجامعة جنوب الوادي مشيراً الى رعاية الدولة للبحث العلمي بتخصيص 1% من الناتج القومي لصالح البحث العلمي طبقاً للدستور المصري .. كما أشاد محافظ قنا بالدور الريادي الذي تقوم به جامعة جنوب الوادي في خدمة المجتمع المحلي.
ومن جانبه أشاد الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي بالتعاون بين الجامعة ومحافظة قنا لخدمة أهالي جنوب الصعيد وأعرب عن شكره لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية في دعم المشروعات البحثية بجامعة جنوب الوادي وأشار أن ورشة العمل تحظى بأهمية كبيرة لأنها تتناول النانو تكنولوجي هذا العلم الحديث الذي يساهم في خدمة الطاقة خاصة وأن جامعة جنوب الوادي تقع في منطقة بها العديد من المصانع منها السكر والفيبربورد والأسمنت والالمنيوم .
وأكد الدكتور عمرو أمين المدير التنفيذي لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية أن مصر في هذه المرحلة تتطلب تضافر الجهود لتحسين الوضع الاقتصادي والذي لا يتم الا بالتعاون بين البحث العلمي والصناعة مشيراً الى أن خطة الصندوق خلال العام الحالي تناولت العديد من الاعلانات لتمويل مشروعات بحثية وطنية خاصة في مجالات الطاقة والمياه ومعالجة المواد وتصنيع الخلايا الشمسية وفلاتر المياه وتم رصد 2 مليون جنيه لهذه الخطة وأعرب عن سعادته بالتعاون المثمر بين الصندوق وجامعة جنوب الوادي.
وأضاف الدكتور خالد بن الوليد المشرف على معمل الالكترونيات والأجهزة النانو مترية بالجامعة أن الورشة تهدف الى تقليل الفجوة بين البحوث المعملية وتطبيقاتها الصناعية ويشارك بها علماء من المجر والسويد وكندا والمكسيك وكوريا بالإضافة الى علماء من الجامعات المصرية لمناقشة الأجهزة النانو مترية (التصميم والتطوير) وتكنولوجيا النانو وتطبيقاتها.
حضر الافتتاح الدكتور حفني اسماعيل نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور سيد طه نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من مختلف كليات الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى