الأخبار

واشنطن بوست تعليقًا على زيارة تيلرسون: مصر «حليف مهم» لأمريكا

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في معرض تقريرها حول زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة ريكس تيلرسون للشرق الأوسط هذا الأسبوع، أن أمريكا ترى مصر حليفا مهما في محاربة الإرهاب خاصة في شمال سيناء.

وسيحضر تيلرسون في الكويت مؤتمر يركز على كيفية إعادة بناء العراق المدمر بسبب الحروب، معتمدا على شركات القطاع الخاص والمنظمات المالية الدولية، وسيجتمع تيلرسون مع وزراء خارجية بعض الدول العربية في المؤتمر للمناقشة حول الخطوة التالية في مواجهة مقاتلي داعش، عبر وقفهم على الحدود، وردع المجندين الجدد، وسيبحث أيضا الحظر التجاري الذي فرضته دول خليجية على قطر، والتي تحاول الكويت التوسط لحل الأزمة.

وأضافت الصحيفة إلى أن سياسات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ستكون محور المحادثات في العاصمة الأردنية عمان، الدولة التي تضم عددا كبيرا من الاجئين الفلسطينيين، كما تعاني الأردن من تدفق 650 ألف لاجئ سوري، ومن المقرر أن يوقع تيلرسون اتفاقا للمساعدة والتعاون مع الأردن في معالجة القضايا الأمنية والعسكرية والاقتصادية.

وخلال الزيارة القصيرة لبيروت، من المتوقع أن يضغط تيلرسون على مسؤولين في لبنان لكبح جماح حزب الله الذي يهدد إسرائيل المجاورة.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحطة الأكثر إثارة للخلاف هذا الأسبوع هي أنقرة، حيث اجتاحت البلاد موجة من النزعة المعادية لأمريكا في وسائل إعلام حكومية وصفت الولايات المتحدة بالعدو لتركيا.

وأعرب مسؤولون أمريكيون عن قلقهم حيال سلامة الموظفين في السفارة الأمريكية بتركيا، حيث اعتقلت السلطات بعض الموظفين والمواطنين الأمريكيين، في بلد تخضع لحالة طوارئ معلنة بعد محاولة انقلاب فاشلة في 2016، واندلعت اضطرابات حول الوضع في سوريا.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى