أخبار مصر

«الصحة العالمية» تُسلم مصر شهادة خلوها من مرض «داء الفيل»

قال الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إن منظمة الصحة العالمية ستسلم وزارة الصحة والسكان، خلال أيام شهادة لخلو مصر من مرض الفلاريا “داء الفيل” بعد وصول نسبة الإصابة لأقل من 1% فى جميع المحافظات.

وأضاف “عيد”، فى تصريح لـ”الدستور”، أن مرض الفلاريا موجود في مصر منذ الفراعنة وتم توثيقه على جدران المعابد، وتسببه مجموعة من الديدان الخطية تنتقل للإنسان من خلال بعوضة “الكيولكس”.

وأكد أن الحرب على الفلاريات بدأت بمشروع قومس منذ أكثر من 40 عامًا فى عام 1976، وذلك من خلال إدارة الأمراض المتوطنة بالطب الوقائي للفلاريا والمايكروفلاريا، وتم إجراء مسح وبائي ديموغرافي للمدن والقرى؛ للوقوف على نسبة الإصابة في كل منطقة واجراء حملات في المناطق المصابة والمناطق المجاورة لها.

وأوضح رئيس قطاع الطب الوقائي، أن المسح الديموغرافي أثبت أن الإصابات منتشرة في قرى 11 محافظة، وهي محافظات: القليوبية، والمنوفية، والشرقية، وكفر الشيخ، والدقهلية، والغربية، والبحيرة، ودمياط، والجيزة، وأسيوط، لافتًا إلى أنه تم استهداف المواطنين المصابين بالفلايات وعلاجهم بشكل جموعى، مشيرًا إلى أن العلاج عبارة عن قرص واحد كل عام لفترة من 4 إلى 6 أعوام، ويعمل على تقليل العدوى من المريض عن طريق تلوث الدم.

وعن نسب الإصابات، أكد أن متوسط نسب الإصابة عام 1965 بلغت 15%، ثم عام 1990 انخفض لـ12%، وبلغت حاليًا أقل من 1%.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى