اخبار عالمية

مصر ترفض المشاركة فى احتفال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

أكدت صحف فلسطينية أن مصر أعلنت رفضها المشاركة في احتفال افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس والمقرر الإثنين المقبل.
لأ
وقالت صحيفة «دنيا الوطن» الفلسطينية إن 10 دول أعلنت رفضها المشاركة، من بينها روسيا ومصر وألمانيا والنمسا وبولندا وأيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد، وذلك لأسباب مبدئية وفنية، وقال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس أدى إلى وصول مفاوضات السلام إلى طريق مسدود.

يأتى ذلك وسط إعلان حوالي 30 سفيرًا لدول أجنبية فى إسرائيل مشاركتهم فى افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس، من أصل 86 سفيرًا في تل أبيب، دعتهم وزارة الخارجية الإسرائيلية للمشاركة فى احتفال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، ورفضت ثلاث دول أعضاء فى الاتحاد الأوروبى دعوة إسرائيل، وهى المجر والتشيك وبلغاريا، ولم يرد حتى الآن على الدعوة سفراء من بينهم سفيرا رومانيا والنمسا.

وأوضح التقرير أن فعاليات الاحتفال تبدأ الأحد، حيث وصل وفد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الرسمي اليوم الجمعة إلى القدس للمشاركة فى الاحتفالات، وعلى رأس الوفد إيفانكا ترامب، وصهر ترامب ومستشاره جاريد كوشنر، ووزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين، وعشرات من أعضاء الكونجرس الأمريكي، وهو عدد كبير يتضمن نوابًا من الحزبين الجمهوري والديمقراطى، وجون سوليفان، نائب وزير الخارجية، فضلا عن أن الوفد الرسمى يضم ديفيد فريدمان، سفير واشنطن لدى تل أبيب، وجيسون جرينبلات، مبعوث ترامب بالشرق الأوسط.

ومن جانبها قالت صحيفة هآرتس إن وزارة الخارجية الإسرائيلية لم توجه الدعوة إلى أعضاء الكنيست من أحزاب المعارضة، وعلى رأسهم رئيس المعارضة اسحاق هرتسوج، وأعضاء المعارضة في لجنة الخارجية والأمن بالكنيست، واكتفت بتوجيه الدعوة لأعضاء الحكومة ورؤساء لجان الكنيست، وأعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، وباقي كتل الائتلاف الحكومي.

وبدأت السفارة الأمريكية فى القدس التحركات الأولى لنقل مقرها من تل أبيب إلى القدس، بنشر صور حصرية عن مبنى السفارة الجديد على صفحتها الرسمية بـ«تويتر»، وكانت بلدية الاحتلال في القدس قد وضعت مؤخرًا لافتات كتبت عليها عبارة “السفارة الأمريكية” في حي أرنونا بالقدس المحتلة، استعدادا لافتتاح السفارة، الاثنين المقبل، بالتزامن مع حلول الذكرى الـ 70 لنكبة الشعب الفلسطيني.

وإلى ذلك كشفت صحيفة الحياة اللندنية عن تحركات جديدة للرئيس الفلسطينى محمود عباس أبومازن، للرد على قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وقالت مصادر فلسطينية مقربة من أبومازن، في تصريحات للصحيفة، إنه أمر بإعداد ملف قضائى ضد عدد من جنرالات الجيش الإسرائيلي لتقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية فى لاهاى، بالإضافة إلى الانضمام لأربعة إلى خمس منظمات دولية هددت أمريكا بالانسحاب منها في حال انضمام فلسطين إليها، وذلك لارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وإصدار قرارات استيطان في الأراضي المحتلة.

وأضافت المصادر أن ملف الانضمام تحت الإعداد لإرساله إلى 5 منظمات دولية تعارض أمريكا انضمام فلسطين إليها، وتهدد بالانسحاب منها في حال قبول عضوية فلسطين فيها، وفى مقدمها منظمة الملكية الفكرية الدولية، وهو ما يكلف واشنطن خسارة بالمليارات في حال انسحابها منها، لأنها ستغامر بقيام دول أخرى، وعلى رأسها الصين لنسخ ملكيات فكرية أمريكية.

فيما أوضحت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن هناك تحركات إسرائيلية في المقابل لمنع العنف في يوم الاحتفال، وذلك من خلال جهات دولية عديدة تتوسط لوقف تصعيد الأوضاع مع قطاع غزة فى الذكرى الـ70 للنكبة، واقترحت الجهات التي لم تسمها الصحيفة على حماس التدخل لمنع المتظاهرين من اختراق الحدود الإسرائيلية مع قطاع غزة، الإثنين المقبل، تزامنًا مع حفل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وذلك مقابل تسهيلات لغزة لم يتم الكشف عنها بعد.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى