الأخبار

الرئيس لوزير الدفاع الأمريكى: لابد من تجفيف منابع الإرهاب

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكى، والذى يبدأ جولة فى الشرق الأوسط تشمل مصر، والسعودية، وإسرائيل، وقطر، وجيبوتى.

وتناول اللقاء الذى عقد في مقر رئاسة الجمهورية فى مصر الجديدة القضايا الثنائية، ومجمل الأوضاع فى المنطقة، والجهود الجارية فى إطار مكافحة الإرهاب.

ومن جانبه، قال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحَّب بوزير الدفاع الأمريكى بمناسبة قيامه بأول زيارة له إلى القاهرة منذ توليه منصبه، معربًا عن تطلعه لاستكمال التباحث مع الوزير الأمريكى حول سبل تعزيز التعاون العسكرى القائم بين البلدين بعد اللقاء البنَّاء الذى عقده الرئيس معه فى “البنتاجون” خلال زيارته الناجحة إلى واشنطن مطلع الشهر الجارى.

وأكد الرئيس خلال اللقاء على قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتميز به من طابع استراتيجى، وصمودها أمام كثير من التحديات الصعبة خلال السنوات الماضية، مؤكدًا حرص مصر على أن تشهد العلاقات الثنائية انطلاقة قوية فى ظل الإدارة الأمريكية الجديدة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الدفاع الأمريكى أكد تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة فى مختلف المجالات بما يُمكّن الدولتين من مجابهة التحديات غير المسبوقة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأكد “جيمس ماتيس” قوة التعاون العسكرى القائم بين البلدين والعلاقات الخاصة التى تربط بين وزارتى الدفاع المصرية والأمريكية، مؤكدًا حرص الولايات المتحدة على تفعيل هذه العلاقات ودفعها نحو آفاق أوسع.

وأوضح الوزير الأمريكى، خلال اللقاء، أهمية دور مصر المحورى فى منطقة الشرق الأوسط، مشيدًا بجهودها فى مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن مواقفها بشأن دعم الاستقرار فى المنطقة وتسوية أزماتها، مؤكدًا دعم الولايات المتحدة الكامل للجهود المصرية فى هذا الاتجاه.

وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون العسكرى، والأمنى بين البلدين ومناقشة سبل تعزيزه وتطويره خلال الفترة المقبلة، ولاسيما فى ضوء الوضع الإقليمى المتأزم الذى يتطلب تضافر الجهود الدولية من أجل استعادة الأمن والاستقرار.

وتناول اللقاء كذلك، ظاهرة الإرهاب من جوانبها المختلفة سواء العسكرية أو الأيديولوجية، وأكد الرئيس فى هذا الإطار ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وتوجيه رسالة حاسمة إلى الدول التى تدعم الإرهاب بضرورة إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى