الأخبار

«نوع واحد» من الكلاب يجوز قتله

107

 

 

قال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، إن النبي أمرنا بالرحمة بالحيوان حتى أثناء قتله، مشيرًا إلى أن الله عز وجل غفر لبغي وجدت كلبا يلهث فسقته.

واستشهد الأطرش لـ«صدى البلد»، بما روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قال: قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَيْنَمَا كَلْبٌ يُطِيفُ بِرَكِيَّةٍ قَدْ كَادَ يَقْتُلُهُ الْعَطَشُ، إِذْ رَأَتْهُ بَغِيٌّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ، فَنَزَعَتْ مُوقَهَا فَاسْتَقَتْ لَهُ بِهِ فَسَقَتْهُ إِيَّاهُ، فَغُفِرَ لَهَا بِهِ».

وأضاف أن النبي أمرنا بضرورة سن الشفرة حتى لا يتألم الحيوان أثناء الذبح، مستشهدًا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا القِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وَلْيُرِحْ ذَبِيْحَتَهُ».

وأكد رئيس لجنة الفتوى السابق، أنه يجوز قتل الكلب العقور فقط في الحل والحرم لأنه يؤذى الآخرين، مشددًا على أن الكلب غير العقور كالمتخذ للصيد والحراسة وما شابه ذلك فلا يجوز قتله.

وكان عدد من المواطنين أقدموا على قتل أحد الكلاب بـ«السنج والسكاكين» بعد أن نشبت مشاجرة بينهم وبين صاحب الكلب الذى عقر أحدهم دفاعًا عن صاحبه.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى