الأخبار

مجدى يعقوب : أرجو ألا نضحك على الشعب ونمنحه الآمال فى أشياء غير موجودة

105

 

 

 

قال العالم الكبير الدكتور مجدى يعقوب، جراح القلب العالمى، إن أى اكتشاف له مسارات علمية معروفة، منها إرسال الورقة البحثية إلى المجلات العلمية العالمية لتقييم الاكتشاف وتحسين خطواته العلمية قبل إعلان نتائجه على الرأى العام، مشيراً إلى أنه ليس متخصصاً لتقييم اختراع القوات المسلحة لعلاج فيروس «سى» والإيدز.

■ بداية ما تعليقك على الجدل الأخير حول اختراع القوات المسلحة لعلاج فيروس «سى» و«الإيدز»؟

– لست متخصصاً لأبدى تقييماً أو انتقاداً لعلاج فيروس «سى» و«الإيدز»، وما أستطيع قوله أن أى اكتشاف علمى له مسارات علمية معروفة، منها إرسال الورقة البحثية إلى المجلات العلمية العالمية مثل «نيتشر»، التى تشكل لجنة من المتخصصين لقراءة البحث وتقييمه وإعطاء انتقادات وملاحظات لتحسين خطواته العلمية قبل أن يظهر الفريق البحثى ويعلن نتائج اكتشافه للعامة. وتعمل المجلات العلمية المعترف بها عالمياً على نشر الأبحاث العلمية لمساعدة العالم على التقدم، وأنا لا أنام الليل بسبب تقييم أوراق بحثية ترسل لى يومياً من جميع المجلات العلمية، وأبدى فيها رأيى بخبرة وصدق وأمانة للعلم والناس. ولا يمكن أن أعلن عن اكتشاف علمى على العامة دون أن أعرضه على زملائى المتخصصين وأحصل على تقييمهم وانتقاداتهم للعمل البحثى لإعادة تنقيحه وإخراجه على أكمل وجه.

■ فى موقع آخر.. كيف ترى ما أثير عن السماح لمصانع الأسمنت باستخدام الفحم كبديل للغاز؟

– من المتعارف عليه أن انبعاثات الفحم من مسببات أمراض القلب، ونرجو قبل اتخاذ أى موافقات رسمية على إعادة استخدام الفحم وقوداً لمصانع الأسمنت أن تتأكد الجهات الرسمية المعنية من التزام المصانع بالمعايير والاشتراطات البيئية التى تضمن تقليل الانبعاثات البيئية الضارة على المنطقة المحيطة بالمصانع. وأن يعمل المسئولون فى المصانع على وضع برامج مشددة لحماية العمال والسكان الموجودين بالمناطق المحيطة بالمصانع قبل التفكير فى آليات استخدام الفحم.

■ هل من جديد فى أبحاثك التى تبشر بإنتاج قلب بشرى كامل؟

– الأبحاث تسير بتقدم إلا أنه ما زال أمامنا فترة تمتد من 3 إلى 5 سنوات قبل الإعلان عن النتائج النهائية للفريق البحثى، وتفيد تجارب الفريق البحثى من الكلية الإمبريالية فى لندن التى نشرت حديثاً فى الدورية العلمية «Biomaterials»، بتقدم العمل بشكل متسارع لاستبدال الأنسجة القلبية وتنميتها. ومن المهم ألا نبالغ ونعلن عن أشياء غير موجودة على أرض الواقع ونضحك على الشعب، فمثلاً هناك علاجات للقلب فى مصر والخارج باستخدام الخلايا الجذعية التى تأخذ من النخاع لإعادة بناء القلب، هذه العلاجات غير سليمة من الناحية العلمية والهدف الأول منها تجارى ويجب أن تتوقف فوراً.

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى