الأخبار

خريطة صراع الكتل البرلمانية على “اللجان النوعية” بالانعقاد الرابع

 

 

-«دعم مصر» يواجه «مستقبل وطن» فى ساحة «الإسكان».. وأزمة «الوفد» تؤثر على فرص السويدى
-تصريح مرشد: سأترشح على رئاسة لجنة الصحة

احتدم الصراع بين نواب البرلمان على مناصب الرؤساء فى انتخابات اللجان النوعية بدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، المقرر عقدها بداية أكتوبر المقبل، إذ يحاول المترشحون للمناصب تحقيق أكبر قدر من التأييد قبل بدء التصويت.
وأعلن الدكتور مجدى مرشد، الأمين العام لائتلاف «دعم مصر»، ترشحه على رئاسة لجنة الصحة بمجلس النواب، خلال الانتخابات المقبلة.
وأوضح «مرشد»، لـ«الدستور»، أنه تراجع عن الترشح فى انتخابات دور الانعقاد الماضى، ولكنه يخطط للفوز بالمنصب فى دورى الانعقاد الرابع والخامس، مؤكدًا: «أتوقع دعم النواب لى فى الانتخابات».
من جهته، أكد الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، ترشحه على رئاسة اللجنة فى الانعقاد الرابع أيضًا، قائلًا: «تصويت أعضاء اللجنة هو الفيصل الوحيد، ولا مجال للتنازل».
على جانب آخر، يتنافس على مقعد رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان، مرشح ائتلاف «دعم مصر»، المهندس معتز محمود، ومرشح حزب «مستقبل وطن»، المهندس علاء والى، إذ تمسك النائبان بحق الترشح، واستبعدا التنسيق بينهما.
وقال المهندس معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إنه سيترشح على رئاسة اللجنة من خلال ائتلاف «دعم مصر»، مؤكدًا أن غالبية القوانين التى تمت مناقشتها فى الانعقاد الثالث لم يتم الانتهاء منها، وذلك سبب رئيسى لترشحه على الرئاسة حتى يكمل ما بدأه.
من جانبه، قال المهندس علاء والى، عضو لجنة الإسكان، إن هناك تنسيقًا كبيرًا بينه وبين حزب «مستقبل وطن» للاستقرار على مرشحى الحزب فى انتخابات اللجان النوعية، مؤكدًا أن الحديث عن أى اتفاقات مسبقة غير ملزم للأعضاء، وأنه لا أحد يملك تحديد الفائزين فى الانتخابات.
بدوره، قال اللواء هشام عبدالواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إنه سيكون مرشح حزب «مستقبل وطن» على رئاسة اللجنة.
ويضمن «عبدالواحد» رئاسة اللجنة بعد انضمام حوالى ٢٥٠ نائبًا إلى الحزب، بما يرجح فرص فوزه فى الانتخابات حال ترشح أى من النواب الآخرين منافسًا له فى رئاسة اللجنة.
فيما أكد اللواء سعيد طعيمة، رئيس اللجنة الحالى، أنه لم يحسم أمره حتى الآن بالترشح على رئاسة لجنة النقل، مشددًا على وجوده فى حزب «المصريين الأحرار»، وعدم الانضمام إلى «مستقبل وطن» ضمن النواب الذى غيّروا صفتهم الحزبية.
وكشف النائب محمد رشوان، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، عن ترشحه على رئاسة اللجنة خلال انتخابات اللجان النوعية بالانعقاد الرابع، مؤكدًا أن ائتلاف «دعم مصر» نسّق مع عدد من النواب المستقلين والحزبيين لضمان أصواتهم وتأييدهم فى الانتخابات.
فيما يتمسك النائب طلعت السويدى، رئيس لجنة الطاقة الحالى، بترشحه على رئاسة اللجنة مرة أخرى فى الانعقاد الرابع، إلا أن الأزمة الحالية بحزب «الوفد»، الذى يعتبر السويدى أحد أطرافها، تلقى بظلالها على الانتخابات، وتضعف فرص السويدى فى الفوز حال استمرار وجوده فى الحزب، فى ظل ما يثار حول نيته تقديم الاستقالة هو الآخر ليلحق بالنائب أحمد السجينى.

 

 

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى