الأخبار

تعرف على طريقة احتفال الرؤساء بـ”أوائل الثانوية العامة”

54

 

معاناة وقلق شديد يصاحبهم اثناءأنتظارهم لنتيجة تعب عام كامل قضوه في المذاكرة والتوتر، هم طلاب الثانوية العامة، الذين عانوا طوال 9 أشهر مدة العام الدراسي، لينالوا في النهاية فرحة عارمة وسط الأهل والدولة ايضا.
فقد كان رؤساء وملوك مصر يشاركون طلابهم المتميزيين في إحتفالهم بتفوقهم بنتيجة الثانوية العامة، وكان لكل رئيس طريقته الخاصة للإحتفال، قامت “الفجر” في هذا التقرير برصد طرق إحتفال رؤساء مصر بأوائل الثانوية العامة بالتزامن مع إعلان نتيجة الثانوية العامة.
_ الملك فاروق …ومأدبة الطعام
اعتاد الملك فاروق في الأربعينات أن يكرم الطلبة المتفوقين، وكان يقيم لهم المآدب الخاصة لهم، وفي شهر رمضان كان يدعوهم إلى مائدة إفطار رمضان في أحد القصور الملكية، سواء في قصر “رأس التين” بالإسكندرية، أو “قصر عابدين” بالقاهرة.
وكانت من عادة الملك فاروق عمل مأدبة الإفطار لطلبة الأزهر المتفوقين طوال شهر رمضان.
_ محمد نجيب….وقصر حكمه
نظرا لقصر المدة التي قضاها الرئيس الراحل محمد نجيب في حكم مصر، والتي لم تزيد عن الأربعين يوم، لم يستطع خلالها إستعراض لطريقته للإحتفال لأوائل الطلاب في الثانوية العامة.
_ عبد الناصر والسادات….والإنشغال العسكري
وفي عهد عبد الناصر والسادات، إنشغلا الرئيسين عن طلاب الثانوية العامة وغيرهم، بأمور الدولة السياسية والحربية نظرا لما كانت تمر به مصر في عهدهم.
_ مبارك…ومداعبة الطلاب
وفي عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كان يقوم بإقامة حفلة لتكريم طلاب الثانوية العامة، وكان يقوم خلالها بتوزيع شهادات التقدير على الطلبة وسط مزحات ومداعبات مع الطلبة، ففي إحدى المرات علق قائلا: “بنات مصر رجالة” حيث أن الأوائل كان معظمهم من البنات، ومرة أخرى علق قائلا: “الدمايطة شاطرين” ، حيث أن الأول على الجمهورية كان من محافظة دمياط.
_ مرسي….وتقديم الدعوات
اما عن حكاية الرئيس الأسبق محمد مرسي، مع الثانوية العامة، فنجده بدأها بالدعاء لهم عبر “تويتر” مع بداية الإمتحانات، حيث كتب مرسي عبر تغريده له علي “تويتر”: قائلا: “دعواتي بالتوفيق لأبنائي وبناتى طلبة الثانوية العامة في امتحاناتهم التي تبدأ غداً،  ربنا معاكم”.
_ عدلي منصور….وتقديم التحية
وخلال الفترة التي حكم فيها المستشار عدلي منصور رئاسة البلاد بصفة مؤقتة، قام بالإحتفال بطلاب الثانوية العامة على طريقته الخاصة، وهي عن طريق تقديم التحية لهم بواسطة أحمد المسلماني، المتحدث الإعلامي لرئاسة الجمهورية في ذلك الوقت.
_ السيسي…وإنابة رئيس وزرائه وتقديم التهنئة
وبالرغم من المشاغل الحائرة التي تشغل الرئيس السيسي، عن طلابه المتفوقين، إلا إنه اناب عنه في العام الماضي رئيس الوزراء إبراهيم محلب، لتكريم أوائل الثانوية العامة في حفلة خاصة للإحتفال بهم، كما أناب السيسي رئيس وزرائه بتقديم تهنئته للطلاب المتفوقين،  وننتظر الساعات القادمة لنرى ما سيقدمه الرئيس لأوائل الثانوية العامة هذا العام.

 

 

 

 

 

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى