الأخبار

انطلاق الدورة الأولى من عروض السينما الأوروبية بالإمارات

551تنطلق الدورة الأولى من عروض السينما الأوروبية، بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الخميس، بتعاون بين مهرجان أبو ظبي السينمائي ومهرجان دبي السينمائي الدولي و13سفارة أوروبية من الدول أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي بدولة الإمارات، وتستمر العروض حتى 25 سبتمبر الجاري.

وتكرم عروض السينما الأوروبية، صناع ومخرجي السينما الإماراتية، ومنهم: المخرجة نايلة الخاجة، والمخرج علي مصطفى، ومحمد العتيبة، وأحمد زين وآخرون، من خلال عروض يومية لمجموعة من الأفلام الإماراتية القصيرة التي حصلت على إشادات إقليمية، وذلك بالتعاون مع مهرجان أبو ظبي السينمائي، فيما يخص العروض المقامة بأبو ظبي، ومهرجان دبي السينمائي الدولي.

كما تعقد ضمن فعاليات العروض مائدة مستديرة، حول الإنتاج السينمائي المشترك في أوروبا، وذلك في الثالثة عصر يوم السبت الموافق 20 سبتمبر، بقاعة عرض “Cine 3 ” في ” سينما VOX “بمارينا مول أبو ظبي، وسوف يدير المائدة المستديرة ممثلة صندوق دعم السينما الأوروبية “يوروماج” الخبيرة الثقافية الإيطالية “أليساندرا بريانتي”، وذلك في حضور ممثلين لصناع السينما الأوروبية، الذين تعرض بعض أفلامهم ضمن البرنامج، مع نظرائهم من الإمارات ومسئولي مهرجانات سينمائية.

ويشهد الافتتاح عرضا للفيلم الإيطالي “The Great Beauty”، للمخرج “باولو سورنتينو”، والحائز على جائزة “الأوسكار” في عام 2014، وعرضا للفيلم البولندي “Walesa – Man of Hope”، الذي يعد سيرة ذاتية مؤثرة لواحد من قادة بولندا المعاصرين، وفيلم الأطفال السويدي “The Ice Dragon”، والفيلم الأسباني الكوميدي الساخرة “Carmina or blow-up”، وعرضا للفيلم الهولندي”Soof”.

وتضم عروض السينما الأوروبية، اثنين من كلاسيكيات السينما الأوروبية الحديثة، وهما الفيلم الفرنسي “Paris Je t’aime”، وهو يرصد جمال مدينة باريس، من خلال قصص ضواحيها، والفيلم الألماني “Goodbye Lenin، للمخرج ولفجانج بيكر، والذي يعرض في ختام عروض السينما الأوروبية، المواكب لاحتفالات ألمانيا بالذكرى الـ 25 لسقوط سور برلين.

وتشارك المحطة الإذاعية “أبو ظبي كلاسيك FM “، ضمن الحدث بصفتها الشريك الإعلامي الرسمي، كما سيكون هناك جائزة الجمهور والتي سيتم منحها بناء على نظام تصويت يدوي في نهاية كل عرض في كلا المدينتين، وسوف يحصل الفيلم الفائز على جائزة خاصة من شركة “Front Row Entertainment Ltd”، كما سيشهد اليوم الأخير من العروض اختيار أحد المصوتين عشوائيا لاستلام تذكرتي ذهاب وعودة للعاصمة الإيطالية روما، تقدمها الاتحاد للطيران أحد الرعاة الرئيسيين للحدث.

وتعرض عروض السينما الأوروبية، على شاشات دور عرض سينما ” VOX “، وقاعة 3، ومارينا مول، بإمارة أبو ظبي، كما تستضيفها دور عرض سينما” VOX “،وقاعة 1، وميركاتو مول، بإمارة دبي، على أن تكون كافة العروض مجانية، حيث سيتم تخصيص المقاعد حسب أسبقية الحضور، وذلك وفقا لقاعدة أولوية الحضور.

ويذكر أن الـ 13 سفارة الأوروبية من الدول أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، المشاركين في عروض السينما الأوروبية، هى ألمانيا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وأيرلندا، وإسبانيا، والبرتغال، وبولندا، وجمهورية التشيك، ولوكسمبورج، وهولندا، والسويد، والنمسا، برئاسة إيطاليا رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي لعام 2014. –

 

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى