أخبار مصر

«التنظيم والإدارة»: إعداد قاعدة بيانات للخبراء بعد سن الـ60 للاستفادة بخبراتهم

أعلن رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، الدكتور صالح الشيخ، عن بدء إعداد قاعدة بيانات خاصة بخبراء الجهاز الإداري للدولة للمتقاعدين، للاستفادة من خبراتهم المتراكمة وفقًا لحاجة الجهات والمؤسسسات لهم.

وأضاف «الشيخ» -خلال اجتماع لجنة القوى العاملة اليوم السبت بمجلس النواب، برئاسة النائبة مايسة عطوة- أن الحكومة تريد أن توجه رسالة إيجابية لأي موظف، بأن حياته لا تتوقف عند سن الستين، مستطردًا: «إزاي تعمل مشروع صغير مثلا، وتستفيد وتعمل. السنة الأولى بعد التقاعد هي أصعب سنة».

وتابع: «الجهاز يقوم حاليًا بإعداد قاعدة بيانات لخبراء الجهاز الإداري للدولة بعد الستين سنة، وسيتم إطلاقها العام المقبل»، مشيرًا إلى أن الهدف من ذلك فتح باب رزق لمن تراكمت لديهم خبرات، ومد الجهات التي تطلب خبراء، ويتم الإعداد لذلك حاليًا، والهدف أيضًا نفض تضارب المصالح، والاستفادة من خبراء الجهاز الإداري للدولة الذين تقاعدوا، إلى جانب جهود الخبراء الحاليين.

وأوضح «الشيخ» أن الجهاز مهتم حاليًا بالشأن العام، لتحقيق العدالة والتوازن دون مجاملات، وأن التدريب التحويلي يتم حاليًا بالتدريج، وكل يوم هناك انتدابات، وكل الجهات لديها منتدبين، وهناك مؤسسات تطلب أعداد كبيرة، وهذا حدث في الجمارك والضرائب العقارية وغيرها، مضيفا أن هناك قرارا بفتح باب الإجازات للعاملين بالخارج.

وردًا على مطالب أعضاء لجنة القوى العاملة بمجلس النواب بحل مشكلة عمال التشجير، أوضح «الشيخ» أنه بالنسبة لعمال التشجير توجد فتاوى تقيد أيدينا، وهناك فتوى بتاريخ 25 ديسمبر 2017، بعدم أحقية الملتحقين ببرامج التدريب في التثبيت، وفتوى أخرى بعدم جواز تثبيت العاملين المؤقتين، ومع ذلك الجهاز سيفعل ما في وسعه لما فيه مصلحة العامل والمؤسسات.

فيما طالب أعضاء لجنة القوى العاملة، بسرعة حل مشكلة العاملين بالصناديق الخاصة، وضمهم للموازنة العامة للدولة، نظرًا لأنها تتسبب في إهدار المال العام.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى