الأخبار

“أوروجواي” أول دولة تبيح تجارة” الماريوانا”

People participate in the so-called "Last demonstration with illegal marijuana" in front of the Congress building in Montevideo

 

من المقرر أن يوافق مجلس الشيوخ في أوروجواي على مشروع قانون يوم الثلاثاء يجعل هذه الدولة الصغيرة الواقعة في أمريكا الجنوبية أول دولة في العالم تسمح لمواطنيها بزراعة وشراء وتدخين الماريوانا.

وينظم مشروع القانون الرائد الذي ترعاه الحكومة زراعة وتوزيع واستهلاك الماريوانا ويهدف الى انتزاع الاعمال من المجرمين.

ويسمح للمستهلكين بشراء القنب بحد أقصى 40 جراما كل شهر من صيدليات تخضع لاشراف الدولة على أن يكون المستهلك فوق سن 18 عاما ومسجلا في قاعدة بيانات الحكومة التي ترصد المشتريات الشهرية.

وسيسمح القانون أيضا لسكان أوروجواي بزراعة ستة نباتات ماريوانا في منازلهم في العام أو ما يصل الى 480 جراما. ويمكنهم أيضا انشاء أندية للتدخين تضم من 15 الى 45 عضوا ويمكنها زراعة 99 نباتا كل عام.

ومشروع القانون الذي تظهر استطلاعات الرأي انه لا يحظى بشعبية قد وافق عليه مجلس النواب في يوليو تموز ويتوقع أن تتم الموافقة عليه بسهولة في مجلس الشيوخ استنادا الى قوة الاغلبية في الائتلاف الحاكم.

وتتابع أمريكا اللاتينية محاولة أوروجواي لمكافحة تهريب المخدرات عن كثب اذ يرى بعض قادة المنطقة أن اباحة بعض المخدرات وسيلة ممكنة لوضع حد للعنف الناجم عن تجارة الكوكايين.

وقال السناتور روبرتو كوندي من التحالف اليساري الحاكم //بلادنا لا يمكن أن تنتظر اجماعا دوليا في هذه القضية.// وقال ان الجريمة المنظمة حولت أوروجواي الى بلد لعبور مخدرات مثل الماريوانا من باراجواي والكوكايين من بوليفيا.

وتراقب الدول الغنية التي تناقش تقنين الماريوانا أيضا مشروع القانون الذي دعمه الملياردير جورج سوروس على أنه //تجربة// قد توفر بديلا للسياسات الفاشلة التي تقودها الولايات المتحدة منذ فترة طويلة في //الحرب على المخدرات//.

ويعطي القانون السلطات 120 يوما لتشكيل مجلس لمكافحة المخدرات من شأنه أن ينظم معايير الزراعة وتحديد الاسعار ومراقبة الاستهلاك.

أخبار الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى