اخبار عالمية

سورية الديمقراطية : لدينا 970 معتقلا من داعش يحملون 48 جنسية

حذرت “قوات سورية الديمقراطية” (قسد) من هروب المئات من مسلحي داعش وعائلاتهم المعتقلين في مخيمات بمناطق شمال سورية في حال نفذ الجيش التركي هجوماً على مناطق شمال سورية ، لافتة إلى أن لديهم 970 معتقلاً من داعش يحملون 48 جنسية.

وقال مصدر رفيع المستوى في قوات سورية الديمقراطية إن ” عدد مسلحي داعش المعتقلين لدى قوات سورية الديمقراطية 2622 بينهم 584 امرأة 1248 طفلا وهم معتقلون في مخيمات تحت حراسة مشددة في شمال سورية “.

وأضاف :”وفي حال نفذ الجيش التركي هجومه على شمال سورية نخشى أن تخرج الأمور من تحت سيطرتنا ويعود هؤلاء الدواعش إلى الخلايا التي ينتمون إليها أو ربما يعودون إلى بلاد أخرى “.

وأكد المصدر ، الذي طلب عدم ذكر اسمه لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) :” لدينا 970 معتقلاً من مسلحي داعش يحملون 48 جنسية من الجنسيات الامريكية والفرنسية والبريطانية والبلجيكية والشيشانية ومن دول الاتحاد الروسي والمئات من جنسيات عربية وبينهم مزدوجي الجنسية ، ولدينا 10 معتقلين نفذوا جرائم في عدد من الدول وهم مطلوبون دوليون “.

وأضاف المصدر :” لدينا اشكالية في جنسية أطفال الدواعش حيث تتزوج المرأة الداعشية من عدة رجال أما بسبب الطلاق أو مقتل زوجها الداعشي فتتزوج داعشي اخر ، ومن جنسية اخرى وتنجب منهم أطفالا ، لدينا نساء أنجبن ثلاثة أطفال من اباء مختلفين الجنسية ، وهذه إشكالية قانونية دولية والأصعب من ذلك لا أحد من الدول التي ينتسب إليها مسلحو داعش يقبل باستعادة هؤلاء عدا عن قيام الاتحاد الروسي باستعادة عدد من الاطفال والنساء الذين قتلوا ابائهم “.

من جانبه ، أتهم قائد عسكري في قوات درع الفرات التابع للجيش السوري الحر قوات سورية الديمقراطية بأنها ساهمت بهروب آلاف من مسلحي داعش وعائلاتهم من شمال وشرق سورية باتجاه مناطق درع الفرات في جرابلس وعزاز بريف حلب الشرقي .

وأكد القائد :” تم إلقاء القبض على المئات من مسلحي داعش من قبل قواتنا وهم من جنسيات سورية وأجنبية وقد اعترفوا بأنهم دفعوا آلاف الدولارات والبعض منهم دفع مئات آلاف وخاصة إذا كان قياديا في تنظيم داعش”.

وأضاف أن مسلحي قسد قاموا بتهريبهم عن طريق شبكات تهريب ترتبط مع مسلحي قسد ووصلوا الى مناطق درع الفرات وتم إلقاء القبض عليهم أما على حواجز درع الفرات مع قسد شمال مدينة منبج أو ضمن مناطق درع الفرات .

وقال مدير شبكة فرات بوست الاعلامية التي تغطي مناطق دير الزور وشرق سورية احمد الرمضان لـ ( د. ب. أ ) :” قمنا في شبكة فرات بوست بتوثيق وصول حوالي ثلاثة آالاف عنصر من داعش وعائلاتهم أغلبهم من سورية والعراق والمئات منهم استطاع الوصول الى اوروبا “.

ولفت إلى أنه تم إلقاء القبض على كاسر الحداوي وهو من أكبر قياديي التنظيم العسكريين في مدينة ازمير التركية قبل أكثر من عام خلال محاولته الهروب الى أوروبا .
وأضاف الرمضان :” هناك المئات من قياديي التنظيم الاجانب تم استعادتهم من قبل طائرات التحالف الدولي التي قامت بعمليات انزال في محافظات الحسكة ودير الزور ويتم استعادة قياديين من عناصر التنظيم “.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى