الأخبار

دخول أولى شحنات مواد البناء لغزة عبر معبر رفح.. و”إسكان القطاع”: إعلان رسمي بكسر الحصار

2012-634924038165641345-564_main

 

 

اعتبر مسئول بوزارة الإسكان بغزة، مساءاليوم السبت، سماح مصر بإدخال مواد إعادة الإعمار للقطاع عبر معبر رفح للمرةالأولى، بمثابة إعلان رسمي لكسر الحصار عن القطاع.

وسمحت مصر بدخول عدة شاحنات محملة بنحو “600 طن” من مواد البناء والإعمار كدفعة أولى لصالح المشاريع القطرية لإعادة إعمار غزة.

وقال وكيل وزارة الإسكان ياسر الشنطي إن إدخال مواد البناء من مصر إلى غزة عبر الأنفاق حالة استثنائية، وفي حال فتح معبر رفح سيتم غلقها نهائيا.

وأوضح الشنطي أن دخول “600 طن” من مواد البناء مقدمة لإدخال باقي مواد البناء اللازمة للبدء بإعمار غزة، من “حصى وأسمنت وحديد ومعدات ثقيلة”.

ولفت إلى أنه جار التنسيق لدخول المعدات والآليات مطلع الأسبوع القادم، مضيفًا أن التنسيق جار ومستمر مع مصر فى هذا الصدد وبشكل شبه يومي لدخول مواد الإعمار عبر معبر رفح.

وثمنت اللجنة القطرية لإعمار غزة الدور المصري، مشيرة إلى أن شركتي المقاولين العرب والبراق ستتكفلان بإدخال مواد البناء لغزة.

وقال مدير المكتب الفني للجنة القطرية لإعمار غزة أحمد أبو راس إن اللجنة حددت بالتعاون مع وزارة الإسكان وهيئة المعابر آلية دخول الشاحنات التابعة لشركة المقاولين العرب عبر معبر رفح يوميا، والمكان المخصص لإفراغ حمولتها في منطقة تقع غرب معبر رفح.

وأضاف أن الجانب المصري من المقرر أن يسمح مطلع الأسبوع القادم بإدخال المعدات والآلات اللازمة لعملية الإعمار عبر المعبر.

من جانبه، أكد الدكتور يوسف الغريز، وزير الإسكان بحكومة غزة، أن سماح مصر بدخول مواد إعادة الإعمار عبر معبر رفح البري، يشكل دفعة قوية لمشاريع الإعمار فى القطاع ويفتح الأفق واسعا أمام إقامة آلاف الوحدات السكنية وإعمار المنازل التى دمرها العدوان الإسرائيلي.

وأعلن مصدر مسئول بميناء رفح البرى، أنه سيتم إدخال مواد البناء على دفعات تباعا طبقا للاتفاق مع قطر.

وأشار مسئول من الشركات المصرية الموكل إليها توريد مواد البناء، أنه تم التعاقد على توريد 5000 طنا من الحصى على مدار 5 أيام، ويبدأ بعدها توريد باقى المواد طبقا للتعاقد المبرم مع مسئولى ملف إعادة إعمار غزة بسفارة قطر بالقاهرة.

 

أ ش أ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى