اخبار عالمية

تركيا تأمر باعتقال 192 شخصًا لصلتهم بجولن

 

 

أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الثلاثاء، بأن السلطات أمرت باعتقال 192 شخصا للاشتباه بوجود صلات لهم برجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله جولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016. وذكرت شبكة “يورونيوز” الأوروبية، أن مكتب المدعي العام في أنقرة أعلن أنه أمر باعتقال 50 عسكريا فضلا عن 55 شخصا متهمين باستخدام تطبيق “بايلوك” المشفر للرسائل النصية الذي تعتبره أنقرة أداة التواصل المفضلة لشبكة جولن، وأمر مكتب المدعي العام باحتجاز 50 شخصا بينهم أفراد عسكريون، وصدر أمر باعتقال ما بين 15 إلى 22 عسكريا في محافظتي موجلا وكوجايلي.

وكانت تركيا قد اعتقلت 100 جندي للاشتباه في صلتهم بشبكة فتح الله جولن، المقيم في الولايات المتحدة، والمتهم بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2016، إذ قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء، إن أوامر الاعتقال جاءت نتيجة لتحقيقات بشأن اتصالات جرت عبر هواتف عامة تعمل بمقابل نقدي بين أفراد يشتبه بأنهم أعضاء في شبكة جولن، متابعة أن العمل جار لتنفيذ الاعتقالات بحق المطلوب اعتقالهم.

وتنفذ الشرطة التركية مداهمات بشكل منتظم ضد أنصار مزعومين لجولن منذ انقلاب يوليو 2016 الفاشل الذي أودى بحياة 250 شخصا، إذ ينفي جولن ضلوعه في الأمر.

يشار إلى أن أكثر من 77 ألف تركي في انتظار المحاكمة في حين تم عزل أو تسريح 150 ألفا من الموظفين المدنيين والعسكريين كجزء من عمليات التطهير التي نفذتها الحكومة بعد الانقلاب.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى