الأخبار

“ماريدايف” تعتزم الانتهاء من اعمال ” بتروفاك”

14

 

تراجع أسعار الوحدات البحرية تقلص أرباح «ماريدايف» 51% خلال 9 أشهر

تعتزم شركة الخدمات الملاحية والبترولية «ماريدايف» الانتهاء من أعمال مشروعى «بتروفاك» بالإمارات الربع الأول من العام المقبل و«ONGC» بالهند الربع الثانى.

قال عادل الزمر مدير علاقات المستثمرين، إنه الشركة تقوم حاليا بتنفيذ عقد «الخفجى» الخاص بخدمات الغطس والصيانة للمنشأت البحرية بالسعودية بـ25 مليون دولار، وسيستمر لمدة 5 سنوات.

وأوضح أن نتائج اعمال الشركة أظهرت تقلص فى الأرباح بمعدل 50.7% خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالى لتسجل صافى ربح 5.45 مليون دولار مقابل 11.06 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضى.

أرجع مدير علاقات المستثمرين تقلص الأرباح إلى ارتفاع تكاليف دعم المخصصات تماشيا مع السياسة التحفظية للشركة، و ذلك بسبب زيادة الضرائب المستحقة على إحدى الشركات التابعة، مما ادى الى تراجع نصيب الشركة من ارباح الشركات التابعة بمعدل 107.7% لتسجل 2.7 ألف جنيه مقابل 1.3 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى 2014.

بالإضافة الى ارتفاع تكاليف ايرادات نشاط الشركة بنسبة 30% لتسجل 236.4 مليون دولار مقابل 182.3 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، وذلك نتيجة سعى العديد من شركات البترول العالمية لتقليل تكاليفها عن طريق طلب تخفيض متوسط اسعار الايجار اليومى للشركات العاملة فى مجال الوحدات البحرية خاصة مع زيادة حدة المنافسة إضافة إلى اتجاه العديد من شركات البترول العالمية إلى تأجيل عدد من المشروعات البحرية لحين استقرار السوق، مما ادى الى تكبد بعض الشركات العاملة فى قطاع الخدمات البترولية والملاحية لخسائر.
ومن الأسباب الأخرى التى ساهمت فى تقلص الارباح هو ارتفاع المصروفات العمومية والإدارية بمعدل 48.5% لتسجل 29.7 مليون دولار مقابل 20 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، فيما ارتفعت المصروفات التمويلية بمعدل 7% لتسجل 15.3 مليون دولار مقابل 14.3 مليون دولار خلال الفترة المماثلة.

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى