الأخبار

بعد مرور 50 عاما.. لماذا اختير 9 مارس يوما للشهيد المصري؟

تحتفل مصر غدًا التاسع من شهر مارس 2019، بيوم الشهيد المصري الخمسين، اليوم الذي يتم الاحتفال به منذ أكثر من خمسين عامًا، تخليدًا لشهداء مصر من الجنود والضباط من القوات المسلحة ليكون أبرزهم الشهيد عبد المنعم رياض الذي خُلدت ذكراه بالاحتفال بهذا اليوم.

بدء الاحتفال بيوم الشهيد أول مرة بمناسبة استشهاد رئيس أركان حرب الجيش عبد المنعم رياض، عقب استشهاده عام 1969، ظهر اليوم التالي من حرب الاستنزاف أثناء جولته مع قيادات عسكرية، وتفقدهم قطاع الجيش الثاني الميداني في أحد نقاط شمال مدينة الإسماعيلية.

وخلال جولتهم بالمنطقة لتفقد الأوضاع، أطلق الجانب الإسرائيلي نيران المدفعية واشتبك الجانبان، وأصيب جميع القيادات المتواجدة واستشهد الفريق عبد المنعم رياض.

نعاه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ومنحه شرفيًا رتبة فريق أول ونجمة الشرف العسكرية، أكبر وسام عسكري في مصر، فضلا عن اعتبار يوم استشهاده يومًا للشهيد المصري يتم الاحتفاء به من كل عام.

فضلا عن تكريم مصر الشهيد عبد المنعم رياض، ثأرت مصر في 8 يوليو من نفس العام، لرئيس أركان الجيش، وردت القوات الخاصة بقيادة الشهيد المقدم إبراهيم الرفاعي، بعدد من الغارات الناجحة انتقامًا للشهيد، أحدثت القوات المصرية تدميرًا وخسائر في مناطق للجيش الإسرائيلي في نقطتي شمال “البلاح والشط”، واستهداف منطقة نقطة “لسان التمساح” شرق الإسماعيلية، النقطة التي اُستهدف منها الشهيد عبد المنعم رياض.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى