اخبار عالمية

5 جرحى جراء زلزال بقوة 6.1 ريختر في بنما

 

أُصيب 5 أشخاص بجروح جرّاء زلزال بقوّة 6.1 درجات ضرب أقصى غرب بنما قرب الحدود مع كوستاريكا، وتسبب بأضرار في المتاجر، أمس الأحد، وتعرضت 4 منازل لأضرار بينها منزلين انهارا.

وقال المعهد الأمريكي للجيوفيزياء في وقت سابق، إن الزلزال ضربَ على عمق 37 كيلومتراً في أقصى غرب البلاد، وأن أقرب مدينة من مركزه هي “سانتا كروز”، فيما أعقب الزلزال هزة ارتدادية بقوة 5.4 درجة في “ولاية كولون” وسط بنما.

ولم يُصدر “مركز التحذير من التسونامي” في المحيط الهادئ أي تحذير من خطر حصول أمواج مدّ بحري، وذكرت قناة “سي بي إس نيوز” الإخبارية الأمريكية، أن صورا منشورة على وسائل التواصل الاجتماعي، أظهرت المنازل الخشبية البسيطة المنهارة في المناطق الريفية.

أشار الدفاع المدني في بنما، إلى إصابة 5 أشخاص بجروح في الزلزال الأول الذي ضرب على بعد 22 كلم من بلدة “بويرتو أرموويليس”. وأغلقت المدارس، اليوم الإثنين، في منطقة “بارو” حيث ضرب الزلزال الأول.

وكان زلزالا قوى تبلغ شدته 6.2 درجة على مقياس ريختر، هز قاع البحر الذى يبعد 340 كم جنوب بنما، في 2009.

وقال مركز رصد الزلازل الأمريكي، إن الزلزال كان مركزه أسفل المحيط الهادئ بعمق 10 كم، وشعر السكان المحليون بالزلزال في مقاطعة “شيريكوي” جنوب غربي بنما وفي جنوب شرق كوستاريكا، بينما لم يشعر به السكان في بنما سيتي، وفقا لما ذكرته صحيفة “الشعب اليومية” الصينية.

وكانت كوستاريكا، الواقعة في قارة أمريكا الوسطى، شهدت زلزالا في 18 أغسطس 2018، بقوة 6 درجات، وقالت هيئة “المسح الجيولوجي” الأمريكية في ذلك الوقت، إن الزلزال هز جنوب كوستاريكا قرب الحدود مع بنما، وكان مركز الزلزال على بعد 19 كيلومترا شمال “ميناء جولفيتو” أقصى جنوب البلاد، وكانت أكبر مدينة قريبة هي ديفيد فيبنما وتقع على بعد نحو 87 كيلومترا إلى الجنوب الغربي، وفقا لما ذكرته قناة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية.

وكان زلزال بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر، ضرب في 2 فبراير 2019، جنوب المكسيك، مما أدى إلى أضرار مادية في جواتيمالا.

وترصد “الوطن” أبرز الزلازل التي شهدتها المنطقة:

2017

ضرب زلزال بقوة 8.2 درجات على مقايس ريختر جنوب المكسيك وأدى إلى مقتل 32 شخصا على الأقل.

يناير 2010

ضرب زلزال قوته 7 درجات على مقياس ريختر، هايتي، وأسفر عن مقتل حوالي 230 ألف شخص في العاصمة “بور أو برانس” والتي تدمر جزء كبير منها والمناطق المحيطة بها، ونتج عنه أكثر من 300 ألف مصاب بالإضافة إلى فقدان 1.5 مليون شخص منازلهم.

فبراير 2010

ضرب زلزال بقوة 8.8 درجات على مقياس ريختر، مدينة “كونسيبسيون” شمال شرقي وسط تشيلي، مخلفا 524 قتيلا و31 مفقودا وأكثر من 220 ألف عائلة مشردة.

19 سبتمبر 1985

قتل حوالي 10 آلاف شخص في زلزال عنيف بمدينة “مكسيكو سيتي” وأدى إلى دمار العديد من مباني العاصمة المكسيكية.

23 ديسمبر 1972

ضرب زلزال بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل نحو 10 آلاف شخص من سكان عاصمة نيكاراجوا “ماناجواي” بالإضافة إلى انهيار العديد من أبراج المدينة.

22 مايو 1960

هز زلزال بقوة 9.5 درجة على مقياس ريختر تشيلي، وتسبب بحدوث موجات “تسونامي” وصل ارتفاعها إلى 10 أمتار، وغمرت قرى بأكملها، الأمر الذي تسبب بمقتل 61 شخصا في هاواي الواقعة على بعد أميال.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى