الأخبار

البعثة التجارية الأمريكية ليست ممثلا عن صندوق النقد الدولي

34

 

 

 

قال نائب وكيل وزارة التجارة الأمريكية لشئون التجارة الدولية كين هيات أن البعثة التجارية متعددة القطاعات ليست ممثلا عن صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أهمية موافقة صندوق النقد على إقراض مصر، مما يسهم في جذب العديد من الاستثمارات، فضلا عن إعادة الثقة في الاقتصاد المصرى الذي سيفتح أسواقا جديدة لمصر سواد داخليا أو خارجيا.

وأشار هيات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الأحد إلى أن الهدف من الزيارة هو تأكيد التزام واشنطن على تعميق علاقات التجارية طويلة المدى مع مصر، فضلا عن تنمية الصلات القوية بالفعل بين مجتمعي الأعمال من البلدين، موضحا أن رؤساء الشركات الأمريكية المشاركة قد التقت مع عدد من أصحاب الشركات لبحث سبل التعاون بين الجانبين.

ونوه بإيجابية هذه المقابلات التى أثبت حرص الجانب المصرى على الالتزام فى ابرام الاتفاقيات الخاصة بالشراكة الامريكية، مشيرا إلى حرص الشركات الامريكية على فهم التحديات والفرص المتاحة لممارسة الأعمال التجارية في مصر بصورة أفضل، وذلك بهدف إقامة شراكات مفيدة للجانبين في المستقبل.

وأضاف أن هذه البعثة التجارية تعد دعما لمبادرة «الصادرات الوطنية» التي أطلقها الرئيس أوباما والتي تهدف لمضاعفة الصادرات الأميركية بحلول نهاية عام 2014، ودعم النمو الاقتصادي وفرص العمل، وستتمكن المؤسسات المشاركة من التعرف على السوق، وفتح قنوات اتصال اقتصادية، وترسيخ استراتيجيات الأعمال، وتطوير مشاريع محددة بهدف زيادة الصادرات الأمريكية لمصر.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعد أكبر شريك تجاري لمصربحجم تبادل تجاري بلغ 8.4 مليار دولار في عام 2012، منوها بأن نصيب الولايات المتحدة الأمريكية من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر كان قد بلغ 11.7 بليون دولار في عام مما يدل على عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين .

وفى سياق متصل، أكد عقد البعثة التجارية العديد من اللقاءات مع وزراء المالية والاستثمار والتجارة والصناعة لبحث سبل التعاون مع البلدين، منوها بأن اللقاءات تناولت مناقشات خاصة بالاصلاح الاقتصادى داخل مصر الى جانب مناقشة قانون الاستثمار،الذى يعتمد على وضع مجموعة من المبادئ التى تساعد على فتح مجالات استثمارية جديدة.

ونفى تطرق الحديث خلال اللقاءات عن اتفاقية التجارة الحرة التى يحتاج الى وقت طويل لابرامها ،ولكن الان التركز على مايمكن تحقيقه على المدى القصير والخاص بعدد من الشركات، رافضا ذكر كم الاستثمارات هذه الشركات داخل مصر .

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى