الأخبار

الأمومة “تطيل أعمار النساء حتى ولو كانت بالتبنى

 

 

 

(أ.ش.أ)

كشفت دراسة طبية حديثة، فى الدنمرك أن الأزواج الذين حرموا من نعمة الإنجاب والحصول على طفل واحد، أو أكثر هم أكثر عرضة للوفاة فى سن مبكرة مقارنة بالآباء الذين يحظون بعائلة طبيعية، فى حين أن النساء اللائى لم ينجبن هن عرضة للوفاة المبكرة أربع مرات أكثر من النساء اللائى حظين بنعمة الأمومة.

وأظهرت الدراسة أن معدل الوفيات المبكرة قد انخفض إلى معدل النصف لدى الرجال عند حصولهم على أطفال، لافتة إلى أن التأثير الأكبر كان بين أولئك الذين لديهم أطفال من نسلهم، فى حين أن معدلات الوفاة المبكرة كانت أقل عند الآباء الذين لجأوا إلى التبنى.

وقام مجموعة من الباحثين بجامعة (آرهوس) بدراسة أكثر من 21 ألف من الأزواج الذين حصلوا على التخصيب الصناعى ما بين عامى 1994 و2005، وفى تلك الفترة ولد حوالى 15 ألفا و210 أطفال، وتم تبنى حوالى 15 ألفا و64، فى حين أن عدد الوفيات وصل إلى 96 من النساء و200 من الرجال.

وأظهرت نتائج الدراسة التى نشرت فى دورية علم الأوبئة والصحة المجتمعية أنه لا يوجد اختلاف فى الأمراض النفسية التى يصاب بها الزوجان سواء كانا عاقرين أم لا، فى حين أن أولئك الذين لجأوا إلى التبنى كانوا أقل عرضة لمشاكل الصحة العقلية.

وأشارت إلى أن معدلات الوفاة المبكرة الناتجة عن أمراض الدورة الدموية، والسرطان، والحوادث بين النساء اللائى حرمن من الإنجاب كانت أكثر أربع مرات مقارنة بالأمهات، و50 فى المائة أقل بين النساء اللائى قمن بالتبنى.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى