اخبار عالمية

1000 حالة وفاة.. متى يغادر كورونا الصين

حالة من الرعب والفزع انتابت سكان العالم عقب تفشى وباء كورونا، بعد اكتشافه في مدينة ووهان الصينية منذ أكثر من شهرين، ومع انتشار الفيروس بكثرة، وامتداده لعدد من دول العالم، اتخذت العديد من الدول الإجراءات للوقاية والاحتراز منه و مواجهته.

وبالتزامن مع انتشار فيروس كورونا، وتفشيه فى العديد من الدول، أعلنت الصين عن تخطى عدد الوفيات الى ألف شخصا هناك لتتجاوز الاصابات 42 ألفا، يأتى ذلك في الوقت الذي تطارد فيه الشرطة الصينية شخصين هربا من داخل هونج كونج، مصابين بفيروس “كورونا” الجديد، من الحجر الصحي لمدة 14 يوما، الذي فرضته الحكومة لاحتواء انتشار الفيروس.

كسر حاجز الألف وفاة  واصابة 42 ألف شخصا

ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا الجديد إلى 1017 شخصا، حسب ما أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الثلاثاء، ليتخطى عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس 42 ألفا، وذلك في وقت أعلن عن إقالة اثنين من كبار المسؤولين في هوبي الإقليم الذي ظهر فيها فيروس كورونا بعد انتقادات شعبية للسلطات تتعلق بإدارة الأزمة.

وقالت السلطات الصحية في هوبي مركز تفشي الوباء إن الفيروس حصد خلال 24 ساعة الماضية أرواح 103 أشخاص، وأصاب 2097 شخصا إضافيا.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق أن عدد الإصابات الجديدة التي تسجل يوميا بالصين أصبح في حالة استقرار، مشيرة إلى أن ذلك لا يعني بالضرورة أن الوباء تجاوز مرحلة الذروة.

ولا تزال السلطات تكافح للسيطرة على الوباء، واتخذت لذلك إجراءات مشددة شملت إغلاق مدن بأكملها ومنع سكانها من مغادرة منازلهم إلا للضرورة.

ونبه المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى وجود حالات مثيرة للقلق لتفشي فيروس كورونا الجديد خارج الصين بواسطة أشخاص لم يسبق لهم أن سافروا إليها، وقال في تغريدة على تويتر إن اكتشاف عدد صغير من الحالات قد يشير إلى انتقال للعدوى على نطاق أوسع في بلدان أخرى، وأن ما نراه ليس سوى رأس جبل الجليد، بحسب تعبيره.

إقالة كبار المسئولين فى هوبى الصينية

أعلن التلفزيون الصيني، اليوم الثلاثاء، عن إقالة اثنين من كبار المسؤولين في هوبي “الإقليم الواقع وسط الصين الذي ظهر فيها فيروس كورونا”، في الوقت الذى يوجه الرأي العام انتقادات للسلطات تتعلق بإدارة الأزمة.

ويتهم عدد كبير من الصينيين الذين يشعرون بالغضب منذ أسابيع السلطات بالتأخر في التحرك لمواجهة الإصابات الأولى التي سجلت في ووهان كبرى مدن الإقليم.

وقد تصاعدت موجة الغضب الجمعة الماضية عقب وفاة لي ون ليانغ “34 عاما”، أحد أوائل الأطباء الذين تحدثوا عن ظهور المرض، لتوجه له الشرطة الصينية اثارة الشائعات، ليصاب  بهذا الفيروس الذي أودى بحياته.

وأعلن التلفزيون الحكومي “سي سي تي في” أن تشانغ جين المسؤول في لجنة الصحة بالمقاطعة والمديرة ليو ينغزي قد أقيلا من منصبيهما بقرار من اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي لهوباي.

وجاء هذا القرار بهدف تهدئة الرأي العام الغاضب عقب وفاة طبيب العيون الذي تحول إلى بطل وطني في مواجهة مسؤولين متهمين بالسعي إلى التعتيم على انتشار المرض، ليتم تعيين وانغ هيشانغ، وهو نائب وزير سابق للصحة، في مكان المسؤولين اللذين تمت إقالتهما.

الصحة العالمية تنظم مؤتمرا عن كورونا اليوم

تنظم منظمة الصحة العالمية مؤتمرا عن فيروس كورونا، يستمر يومين، اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، يشارك فيه خبراء في الفيروس.

وتأمل المنظمة من وراء هذا المؤتمر الذي يجمع الكثير من العلماء المعنيين بالفيروس، في أن يكون هناك تبادل سريع للمعلومات، قائم على الحقائق العلمية والمعلومات المتوفرة بالفعل عن هذا الشكل الجديد من فيروس كورونا، والذي يصيب الرئتين.

واستبق المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المؤتمر، بالتأكيد على أن المؤتمر سيركز على الجانب العلمي للفيروس، رافضا بذلك تسييس المؤتمر، وقال في جنيف: “فلنركز على هذا العدو العام للبشرية”.

ويعتزم الخبراء الرواد عالميا في أبحاث فيروس كورونا التناقش على مدى يومين بشأن العلاجات المقترحة للمصابين والمصدر المحتمل للفيروس ومدى إمكانية انتقال العدوى به.

كما سيتناول المجتمعون على الأرجح الأمصال المحتملة ضد الفيروس.

الصحة العالمية ترسل فريقا طبيا لبكين

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن فريقاً من الخبراء الطبيين في المنظمة وصل إلى الصين، أمس الإثنين 10 فبراير، للمساعدة في تقصي أسباب وتطورات انتشار فيروس كورونا. وكان تيدروس الذي اجتمع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين الشهر الماضي قد عاد بعد الاتفاق على إرسال بعثة دولية إلى هناك.

وقد استغرق الأمر أسبوعين للحصول على موافقة الحكومة الصينية على الفريق الذي يقوده خبير الطوارئ الكندي بروس أيلوورد، إذ قال تيدروس في مؤتمر صحفي: «بروس وزملاؤه سيعملون مع نظرائهم الصينيين للتأكد من أننا لدينا الخبرة الصحيحة في الفريق للإجابة عن الأسئلة الصحيحة.

وأضاف دون الخوض في تفاصيل هويات أعضاء الفريق: «نأمل أن ينضم باقي الفريق إليهم بأسرع ما يمكن. يمكن أن يتراوح الفريق بين 10 و15» فرداً.

موعد التخلص من فيروس كورونا

توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تتلاشى أزمة فيروس كورونا بحلول شهر إبريل، وفقا لوكالة “فرانس برس”، و ذلك في ظل ارتفاع أعداد ضحايا فيروس كورونا وبلغ عدد الوفيات جراء الفيروس في الصين نحو 871 حالة.

وقد قررت السلطات الفرنسية، اليوم الاثنين، فرض حجر صحي إلزامي على الوافدين إليها من مدينة ووهان الصينية، مصدر تفشي فيروس كورونا المستجد.

سفينة دايموند برينسس السياحية

كشف مسؤول ياباني، أن السلطات الصحية اليابانية، لم تجرى اختبارات للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، لجميع ركاب وأفراد طاقم سفينة (دايموند برينسس) السياحية، التي جرى فرض حجر صحي عليها، في ميناء “يوكوهاما” الياباني، نظرا لصعوبة ذلك، على الفور أعلنت وزارة الصحة اليابانية، أنه جرى تسجيل 65 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” الجديد، على متنالسفينة السياحية، التي تقل أكثر من 3700 شخص، ما رفع العدد الإجمالي للمصابين على متنها إلى 135.

عدم تسجيل اصابات كورونا فى مصر 

وكشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عدم رصد أي حالات مشتبه فيها أو مصابة بفيروس كورونا بجميع محافظات الجمهورية، أو المصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية.

وأكد الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن وزيرة الصحة تتابع بشكل مستمر الوضع الصحي للعائدين للمصريين من مدينة ووهان الصينية منذ يوم 3 فبراير2020 المتواجدين بالحجر الصحي في محافظة مطروح، وذلك من خلال ” الفيديوكونفرانس” والتقارير المستمرة .

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى