اخبار عالمية

فلسطين تندد برفع واشنطن الحظر عن تمويل مشروعات إسرائيلية بالأراضي المحتلة

نددت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بقرار الإدارة الأمريكية رفع الحظر عن تمويل مشروعات البحث العلمي الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، في بيان نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية، إن خطوة واشنطن “سابقة خطيرة مدانة ومرفوضة، ولا يمكن السكوت عنها”.

وأضاف أبو ردينة، أن هذه الخطوة “بمثابة مشاركة أمريكية فعلية في احتلال الأراضي الفلسطينية، وتكريس لسياسة إدارة الأمريكية الحالية، في خرق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية التي أدانت الاستيطان بكافة أشكاله”.

وأكد أن الاستيطان “جميعه غير شرعي في الأراضي المحتلة، وأي إجراءات أمريكية بهذا الصدد هي غير قانونية، وخرق لاتفاقية جنيف الرابعة”.

وشدد الناطق باسم الرئاسة على “رفض السياسة الأمريكية التي تحاول مساعدة إسرائيل في تكريس احتلالها للأراضي الفلسطينية، وأن مثل هذه السياسات لن تعطي الشرعية لأحد، والاستيطان مصيره إلى زوال”.

وأعلنت إسرائيل أن الولايات المتحدة سترفع الحظر عن التمويل الأمريكي لمشروعات البحث العلمي الإسرائيلية في الضفة الغربية ومرتفعات الجولان المحلتان منذ عام 1967.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان إن سيوقع والسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان اتفاقيات معدلة بشأن التعاون العلمي في “حفل خاص” في مستوطنة في الضفة الغربية اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى