الأخبار

السيسي يبدأ رحلته إلى الصين

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال أقل من 48 ساعة زيارته الرابعة للصين منذ عام 2014، وسيشارك فى حوار استراتيجى حول تنمية الأسواق الناشئة والدول النامية، وسيقام على المستوى الرئاسى على هامش قمة مجموعة بريكس المقرر عقدها فى مدينة شيامن الساحلية بجنوب شرق الصين.

وتعد قمة بريكس فرصة لتوضيح التدابير التى قامت مصر بها لتشجيع الاستثمار، والتى تشمل صدور قانون الاستثمار الجديد وما يوفره من حوافز غير مسبوقة، وتسهيل للإجراءات التى تحفز وتشجع الاستثمار الأجنبى المباشر فى مصر، وتوفر المناخ الجاذب له.

و تتكون قمة البريكس من 5 دول أساسية هى البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وتم تأسست المجموعة عام 2006، أثناء منتدى بطرسبورج الاقتصادى ، وتتضمن القمة الحالية فى الصين 14 دولة، من بينها الـ 5 الدائمين وكذلك 9 دول أخرى على رأسها مصر.

وتبلغ مساحة دول المجموعة 26% من مساحة اليابسة، و يشكل عدد سكانها 42% من مجموعة سكان العالم، وشكلت القمة فى 2014 بنكا جديدا للتنمية، وصندوقا لاحتياطات الطوارئ برأس مال مبدئى 100 مليار دولار، وتم الاتفاق على أن تكون مدينة شنغهاى الصينية مقرا رئيسيا لصندوق التنمية واحتياطات الطوارئ.

وتهدف قمة “بريكس” الي كسر الهيمنة الغربية على الاقتصاد العالمى، وإصلاح مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، وتشجيع التعاون الاقتصادى والتجارى والسياسى بين دول المجموعة، فضلا عن سعيها أن تصبح آلية نموذجية للتعاون الدولى فى شتى المجالات وليست الاقتصادية والمالية والإنمائية فحسب، وكشفت إحصاءات صندوق النقد الدولى أن نسبة إسهامات دول بريكس فى نمو الاقتصاد العالمى تجاوزت 50%.

ومن المتوقع بحلول عام 2050 أن تنافس اقتصادات هذه الدول، اقتصاد أغنى الدول في العالم حاليا حسب مجموعة غولدمان ساكس البنكية العالمية، والتي كانت أول من استخدم هذا المصطلح في عام 2001، بالإضافة إلى تشكيل هذه الدول حلفًا أو ناديا سياسيا فيما بينها مستقبلا.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى