منوعات

بعد قرار عدم سيادة إسرائيل على القدس..

 

صوتت منظمة اليونسكو اليوم بالموافقة على قرار ينص على عدم سيادة إسرائيل على مدينة القدس المحتلة، وأنه ليس لها في البلدة القديمة أي حق.

“الوطن” تبرز أهم المعلومات عن البلدة القديمة بالقدس:

المكان:

تقع داخل منطقة سور بناه السلطان العثماني سليمان القانوني وتحتضن الجزء الأكبر والأهم من معالم ورموز وآثار القدس التاريخية، بما فيها المسجد الأقصى وقبة الصخرة وكنيسة القيامة.

التاريخ:

يمتد تاريخ البلدة القديمة في قلب مدينة القدس المحتلة إلى آلاف السنين وفيها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وهي تتعرض منذ احتلالها من قبل الإسرائيليين عام 1967 لحملات تهويد متعاقبة تأخذ أشكالا مختلفة وتستهدف كل معالمها بما فيها المقدسات.

المساحة:

تبلغ مساحة البلدة القديمة نحو 900 ألف متر، أي ما يعادل نسبته 0.71% من المساحة الكلية للمدينة بشقيها الغربي المحتل عام 1948، والشرقي المحتل عام 1967.

السكان:

– في نهاية عام 2010، بلغت الكثافة السكانية في البلدة القديمة 36.6، كما قدر عدد سكان البلدة القديمة عام 1972 بنحو 23 ألفا و500 نسمة، كلهم فلسطينيون إلا 263 يهوديا، كما قدر عددهم نهاية 1999 بنحو 33 ألف نسمة بينهم 29 ألف فلسطيني مقابل أقل من أربعة آلاف مستوطن يهودي.

– أما في 2008، فقد بلغ عدد سكان البلدة القديمة 37 ألفا هم 33 ألفا من الفلسطينيين ونحو أربعة آلاف من اليهود.

المقدسات:

تضم البلدة القديمة مقدسات إسلامية ومسيحية أبرزها المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة وحائط البراق، وعددا من الحارات والأزقة والأسواق.

الأحياء:

-حي النصارى

-الحي الإسلامي

-حي اليهود

-حي الأرمن

المساجد:

تضم البلدة القديمة  بالقدس 43 مسجدا، ويعتبر أهمها هو المسجد الأقصى ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد درغث الذي بُني في عهد الحكم الأردني للقدس عام 196، ومسجد اليعقوبي بالإضافة لمسجد الشيخ ريحان.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى